قوات البشمركة الكردية (رويترز)
قوات البشمركة الكردية (رويترز)
الأربعاء 1 أكتوبر 2014 / 12:09

البشمركة تحرر ناحية ربيعة بشكل كامل

شنت قوات البشمركة الكردية، أمس الثلاثاء، هجوماً واسعاً من محاور غرب الموصل وكركوك لاستعادة المناطق التي يسيطر عليها تنظيم داعش، وقال مسؤولون عسكريون إن التنظيم تكبد خسائر فادحة.

وقال الناطق الرسمي لوزارة البشمركة، العميد هلكورد حكمت "قواتنا تمكنت منذ الساعات الأولى من بدء الهجوم من أن تحرز تقدماً كبيراً على كافة الجبهات، وسيطرت على ناحية ربيعة بالكامل، لكن هناك معارك جارية في مستشفى الناحية حيث تحاصر مسلحي (داعش) بداخله فللتنظيم عدد كبير من الجرحى داخل هذا المستشفى، ويحاول إخراجهم".

وأضاف حكمت في حديث لصحيفة الشرق الأوسط الندنية، أن البشمركة سيطرت على مساحة واسعة من الأراضي، تمتد من قرية القاهرة نحو قرى المحمودية والخالدية والسعودية، و30 قرية أخرى جرى تطهيرها من المسلحين.

وفي محور كركوك أوضح المتحدث أن قوات البشمركة سيطرت على عدد من القرى التابعة لقضاء داقوق، مشيراً إلى أن أحد أهداف هجوم أمس هو تخفيف ضغط داعش على مدينة كوباني الكردية في سوريا.

أما في محور كركوك فتقدمت قوات البشمركة باتجاه قرى الوحدة والخالدية وسعد، لكن ضعف الغطاء الجوي العراقي مكن داعش من تقوية مواقعه في الوحدة والحصول على تعزيزات عسكرية ثقيلة من قضاء الحويجة.

وبدأت قوات البشمركة وبإسناد من الطيران الجوي، أول عملية عسكرية لتحرير مناطق جنوب كركوك وباتجاه قريتي خالد والسعد التابعة لقضاء داقوق، من تنظيم داعش.