الأربعاء 1 أكتوبر 2014 / 13:26

خبير اقتصادي: أوضاع معابر غزة لم تتغير بعد التهدئة

أكد خبير اقتصادي فلسطيني، اليوم الأربعاء، أن وضع المعابر مع قطاع غزة لم يتغير مطلقاً، بعد مرور شهر على اتفاق وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل.

وقال الدكتور ماهر الطباع إن "كافة معابر قطاع غزة التجارية مغلقة باستثناء معبر كرم أبو سالم، الذي يعمل حتى اللحظة وفق الآلية السابقة لما قبل الحرب على قطاع غزة"، موضحاً أن آلية عمل المعبر لم تتغير من ناحية ساعات العمل، وعدد الشاحنات الواردة، نوع وكمية البضائع الواردة.

وأضاف "ما زالت إسرائيل تمنع دخول العديد من السلع والبضائع والمواد الخام و المعدات والآليات والماكينات، وعلى رأسها مواد البناء كالإسمنت والحصى والحديد والبوسكورس، مخالفة اتفاق القاهرة".

وأردف الطباع "بمقارنة عدد الشاحنات الواردة لغزة خلال الشهر الأول من وقف إطلاق النار، مع الفترة المناظرة من العام الماضي 2013، يظهر انخفاض إجمالي الواردات بنسبة 3%، إذ بلغ عدد الشاحنات الواردة في تلك الفترة 5169 شاحنة".

ونوّه الخبر الفلسطيني إلى أن الادعاءات والتصريحات الإعلامية الإسرائيلية المستمرة بوجود تسهيلات على المعابر، لا أساس لها من الصحة على أرض الواقع، إذ أن المعبر الوحيد الذي يعمل هو كرم أبو سالم، وكل ما يدخل إلى قطاع غزة هو عبارة عن سلع تموينية واستهلاكية وإغاثية.

وفيما يتعلق بمساحة الصيد المسموح بها للصيادين في غزة، ذكر طباع أن إسرائيل لم تلتزم ببنود الاتفاق الذي يقضي بالسماح لصيادي غزة بالإبحار لمسافة 12 ميلاً تبدأ تدريجياً من 6 أميال، إذ بعد أيام قليلة من وقف إطلاق النار، قلصت المسافة إلى خمسة أميال بحرية، بالإضافة إلى اعتداءاتها المتكررة على الصيادين، واعتقال عدد منهم وحجز عدد من قواربهم.