القضاء السعودي يقف إلى جانب الفتاة
القضاء السعودي يقف إلى جانب الفتاة
الأربعاء 1 أكتوبر 2014 / 14:36

القضاء السعودي يحكم بتزويج فتاة رفض أهلها عقد قرانها 8 سنوات

أصدر قاض سعودي حكمه بتزويج فتاة رفض أهلها تزوجيها لمدة 8 سنوات.

وقالت صحيفة "الرياض" اليوم الأربعاء إن قاضي المحكمة العامة بمحافظة عنيزة (وسط) الشيخ الدكتور خليفة التميمي قرر تزويج فتاة بعد أن رفض أولياؤها تزويجها لأكثر من ثماني سنوات، حيث صرف النظر عن دعواها قبيل ثمان سنوات وصدق الحكم من محكمة التمييز.

وأوضحت الصحيفة أن الفتاة التمست إعادة النظر بالحكم من محكمة التمييز بالرياض قبيل خمس سنوات وتم العقد للفتاة على خاطبها، وبذلك انتهت معاناة فتاة استمرت ثماني سنوات ولم تتزوج بسبب رفض أولياؤها تزويجها من خاطبها.

كما قامت المحكمة العامة بعنيزة ، حسب الصحيفة ، بتزويج فتاة أخرى بعد حكم صدر قبيل ست سنوات، واستطاعت الفناة التزوج من شخص أجنبي بعد حصولها على إذن من وزارة الداخلية، بعد رفض لمدة طويلة من جانب الأهل.

وقال المحامي بالقضيتين عبدالله منصور الجطيلي إن بعض الأولياء يمنعون فتياتهم من الزواج لأسباب غير شرعية كالطمع وغيره وأصبحت ظاهرة اجتماعية تعاني منها الكثير من النساء على يد آبائهن.

وشدد الجطيلي على دور الخطباء وطلبة العلم في التحذير من منع الأولياء، ويرى بعض العلماء أن الشخص الذي يمنع الفتاة من الزواج، إن تكرر، فهو فاسق ولا تقبل شهادته.

وأكدت دراسة سعودية أن عدد الفتيات العوانس في المملكة مرشح للتزايد من مليون ونصف المليون فتاة حالياً، إلى نحو أربعة ملايين فتاة في السنوات الخمس المقبلة.