الجيش التركي (أرشيف)
الجيش التركي (أرشيف)
الأربعاء 1 أكتوبر 2014 / 13:44

تركيا تفوض قواتها المسلحة بالقتال في سوريا والعراق

تسلم البرلمان التركي مذكرة موحدة قدمتها الحكومة التركية بشأن سوريا والعراق لـ "تفويض القوات المسلحة التركية بإرسال جنود إلى خارج البلاد للقيام بعمليات عسكرية وراء الحدود إذا اقتضت الضرورة ذلك، والسماح للجنود الأجانب باستخدام القواعد العسكرية الموجودة على الأراضي التركية".

قررت السماح بتواجد قوات مسلحة أجنبية داخل الأراضي التركية واستخدام تلك القوات وفق الأسس التي ستعلن عنها الحكومة في البلاد

وأوضحت وكالة أنباء "الأناضول" التركية، أن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو قد وقع على المذكرة قبل إرسالها للبرلمان مساء أمس الثلاثاء، في اجتماع مجلس الوزراء الذي انعقد في وقت سابق أمس، وركزت تلك المذكرة على إبراز مدى خطورة التهديدات المحدقة بالأمن القومي التركي في ظل التطورات التي تشهدها دولتا الجوار سوريا والعراق.

وجاء في المذكرة أن الحكومة قررت "أخذ كافة أشكال التدابير اللازمة في إطار القانون الدولي ضد كافة التهديدات الإرهابية والمخاطر الأمنية التي تهدد الأمن القومي للبلاد، والتغلب على كافة التهديدات التي تشكلها كافة التنظيمات الإرهابية في العراق وسوريا على تركيا".

كما قررت "إرسال القوات المسلحة التركية إلى بلاد أجنبية للقيام بعمليات عسكرية وراء الحدود إذا اقتضت الضرورة ذلك، وذلك بالشكل الذي تحدده وتقدره الحكومة، من أجل المساعدة في تنفيذ سياسة ديناميكية وسريعة للحيلولة دون التعرض لأمور قد يكون من الصعب تلافيها مستقبلا في ضوء تطور الأحداث".

وقررت أيضاً "اتخاذ كافة التدابير من أجل إزالة التهديدات والمخاطر، من خلال السماح بتواجد قوات مسلحة أجنبية داخل الأراضي التركية، واستخدام تلك القوات وفق الأسس التي ستعلن عنها الحكومة في البلاد".

وكانت تركيا أثارت استياء الغرب لعدة اشهر بسبب موقفها الحذر حيال تنظيم الدولة اللا-إسلامية، لكنها يبدو أنها غيرت سياستها بعد زيارة أردوغان الأخيرة إلى الولايات المتحدة.