الأربعاء 1 أكتوبر 2014 / 17:17

بالفيديو: أول مكيف هواء "محمول" يُرتدى في اليد

24 - إعداد: نسرين عليوي

أصبح مكيف الهواء كالهاتف المحمول في حياة الإنسان من أساسيات الحياة وليس من الكماليات، ولهذا السبب ابتكر علماء مكيف هواء يوضع حول معصم اليد على شكل ساعة.

يعتبر التنقل في الأماكن الحارة بمثابة الانتحار عند البعض لا سيما في البلاد التي تصل فيها درجات الحرارة صيفاً إلى أكثر من الأربعين، أو حيث لا يمكن تشغيل المكيف على مدار الساعة بسبب انقطاع الكهرباء المستمر، ومن هنا استوحيت فكرة ابتكار مكيف هواء يحمل في كل الأوقات والأماكن. 

تمكن طلاب من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في بوبسطن تطوير مكيف هواء محمول أطلقوا عليه اسم "ريستيفي" Wristify، يتيح للمستخدم وضعه حول المعصم والتحكم ببرودة أو سخونة الهواء تبعاً للحاجة عن طريق تيرموستات.



وفي هذا الإطار، عنونت صحيفة دايلي ميل البريطانية: "وداعاً للساعات الذكية.. فالآن يمكن ارتداء مكيف الهواء الخاص بك حول معصمك للحصول على الهواء البارد أو الدافئ تبعاً لرغبتك".

ونجح الطلاب في التوصل إلى نموذج أولي بتمويل بلغ 50000 دولار وتمكنوا من الفوز بجائزة قيمتها 10 آلاف دولار العام الماضي مكافأة على ابتكارهم التصميم الأولي لشكل الساعة الذكة والمواد الخام التييمكن أن تدخل في تصنيعه لطرحه كمنتج في الأسواق العالمية.