محمد بن راشد آل مكتوم
محمد بن راشد آل مكتوم
الأربعاء 1 أكتوبر 2014 / 16:00

محمد بن راشد: الإمارات ستظل همزة وصل بين الشرق والغرب

أكد نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن الإمارات ستظل همزة وصل بين أفريقيا ودول العالم خاصة أوروبا، والبوابة التي يعبر منها الشرق إلى الغرب وبالعكس، وشدد على أن الدولة تضع جل خبراتها وتجربتها الناجحة في التنمية والاقتصاد المعرفي والتكنولوجيا في خدمة الأشقاء والأصدقاء من الدول والشعوب.

جاء ذلك، خلال رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الجلسة الافتتاحية للمنتدى العالمي الأفريقي للأعمال الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة دبي في فندق أتلانتيس بنخلة جميرا للمرة الثانية وعلى مدى يومين.

جلسة حوارية
واستمع نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، خلال الجلسة التي عقدت تحت عنوان "أفريقيا الصاعدة - قيادة القارة نحو التغيير" إلى الحوار المفتوح الذي شارك فيه رؤساء كل من جمهوريا غانا وجمهورية رواندا وجمهورية اثيوبيا، والذي تطرق فيه المتحدثون الثلاثة إلى التحديات التي تواجه دول أفريقيا عموماً ودولهم على وجه الخصوص بشأن جذب الاستثمارات الأجنبية إلى دول القارة الغنية بالموارد الطبيعية والبشرية، وتحقيق التنمية المستدامة التي تواجه صعوبات جمة أهمها تغير المناخ والنمو السكاني السريع إلى جانب عناصر الأمن والاستقرار والقوانين التي تحمي المستثمرين ورؤوس الأموال .

الأمن والاستقرار

وقد أجمع المتحدثون على أهمية تحقيق الأمن والاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي إلى جانب ترسيخ ثقافة الديمقراطية في بلدانهم من أجل تشجيع رؤوس الأموال على القدوم إلى هذه الدول التي تعاني في بعض الأحيان الجفاف وعدم الاستقرار، وقلة الموارد المالية التي تحول دون الوصول إلى الأهداف المنشودة في التغيير والازدهار الاقتصادي وتوفير فرص العمل للشباب الأفريقي.

كما استمع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، على مدى أكثر من ساعة للحوار الذي أدارته مذيعة قناة "سي . إن . إن" الإخبارية العالمية "بنكي أندرسون".

لقاء عالمي
وأعرب الشيخ محمد بن راشد "عن ارتياحه باختيار زعماء الدول المشاركة في المنتدى مدينة دبي، كي تكون مركزاً لهذا اللقاء العالمي الأفريقي الذي يضم زعماء دول ورؤساء حكومات ووزراء مختصين ورجال مال وأعمال من أكثر من ستين دولة إلى جانب دولة الإمارات".

ورحب بالمشاركين في أعمال المنتدى، مؤكداً أن "دولتنا ستظل همزة وصل بين أفريقيا ودول العالم خاصة أوروبا، والبوابة التي يعبر منها الشرق إلى الغرب وبالعكس".

تبادل المعرفة
وأشار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، خلال استقباله على هامش المنتدى زعماء ورؤساء حكومات الدول الأفريقية المشاركة في المنتدى إلى أن "مثل هذه اللقاءات والمنتديات تتيح الفرصة لتبادل المعرفة والخبرات بين الدول وتخلق فرصا جديدة للاستثمار وإقامة شراكات استثمارية واقتصادية قوية ومجدية اقتصادياً وثقافياً واجتماعياً".

تعاون أفريقي
ورحب بأي "تعاون بين دولة الإمارات ودول القارة السمراء"، مؤكداً من جديد أن "دولتنا تضع جل خبراتها وتجربتها الناجحة في التنمية والاقتصاد المعرفي والتكنولوجيا في خدمة الأشقاء والأصدقاء من الدول والشعوب التي تتطلع إلى الازدهار الاقتصادي وإسعاد شعوبها".