الأربعاء 1 أكتوبر 2014 / 16:53

الجعفري: السيادة العراقية "خط أحمر"

أكد وزير الخارجية العراقية إبراهيم الجعفري، اليوم الأربعاء، أن السيادة العراقية "خط أحمر" لن تسمح بتجاوزه، وفقاً لموقع السومرية نيوز العراقي.

وقال الجعفري خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر وزارة الخارجية، إن "السيادة العراقية خطر أحمر لن نسمح بتجاوزه"، مبيناً أن "باقي الدول كان لديها إحساس حقيقي بخطر داعش".

وأضاف الجعفري، أن "العلاقات مع دول الجوار تقوم على أساس الاحترام المتبادل"، مشيراً الى أن "العراق لديه أزمة أسلحة وأجهزة، والمواطنون يقاتلون الإرهاب تجنباً لأي عمل أجنبي في العراق".

وتابع، أن "إرهاب داعش لا يفرق في إجرامه بين طوائف الشعب".

في سياق متصل، أكد وزير الخارجية أن الوزارة ستعمل من أجل إعادة المهجرين العراقيين إلى البلاد، موضحاً أن "العراق لن ينسى من يقف إلى جانبه، خاصة في الظروف الحالية".

وأضاف الجعفري، أن "التاريخ لا ينبغي أن يكون عقدة لنمو العلاقات مع دول الجوار".

كما أعلن عن إجراءه 40 لقاء مع مسؤولين دوليين، على هامش أعمال جلسة الأمم المتحدة في نيويورك، أغلبهم أبدوا دعمهم للتحالف الدولي، فيما أشار إلى أن الصين أبدت رغبتها بالتعاون مع العراق خارج التحالف الدولي، معتبراً أن "العراق يخوض حرباً بالوكالة للدفاع عن باقي الدول".

وكان الجعفري أكد أن العراق اتفق مع التحالف الدولي، على الابتعاد عن قصف المناطق الأهلة بالسكان واحترام سيادة العراق، فيما بين أن بغداد لم تطلب أن تشارك قوات دولية على الأرض، أشار الى أن العراق ركز على الدعم اللوجستي والغطاء الجوي الذي لا يتحول إلى قواعد.