تبرعت كندا بما يتراوح بين 1500 و 2000 جرعة من اللقاح
تبرعت كندا بما يتراوح بين 1500 و 2000 جرعة من اللقاح
الخميس 2 أكتوبر 2014 / 00:24

الصحة العالمية: اختبار 1500 جرعة لقاح لإيبولا مطلع 2015

قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، في جنيف إن لديها ما لا يقل عن 1500 جرعة تجريبية من لقاح فيروس إيبولا جاهزة لاستخدامها في التجارب اعتباراً من مطلع العام المقبل.

تعمل منظمة الصحة العالمية على تسريع اختبار اثنين من اللقاحات وهما لقاح فيروس الشمبانزي المعدل وراثياً واللقاح الآخر هو (في اس في)

وتعمل منظمة الصحة العالمية على تسريع اختبار اثنين من اللقاحات التي لا تزال في مرحلة التجارب- وهما "لقاح فيروس الشمبانزي المعدل وراثياً" وطورته شركة "جلاكسو سميث كلاين" البريطانية بالتعاون مع مختبر حكومي أمريكي، واللقاح الآخر هو "في اس في"، وتم تطويره بواسطة وكالة الصحة الكندية.

وقالت المنظمة: "لا يمكن السماح لأي شيء بأن يؤخر هذا العمل"، لتلخص بذلك آراء خبراء اللقاحات والصحة الذين تشاوروا مع المنظمة يومي الاثنين والثلاثاء.

وبدأت التجارب الأولية على اللقاح الأول على الأفراد في سبتمبر (أيلول) في الولايات المتحدة وبريطانيا، ومن المقرر أن تبدأ أول تجربة للقاح الثاني "في اس في" خلال الأيام المقبلة في الولايات المتحدة.

وأوضحت منظمة الصحة أنه من المتوقع الحصول على نتائج اللقاحات وسلامتها والجرعة المناسبة بحلول نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل أو ديسمبر (كانون الأول).

كندا
ومن المقرر إجراء دراسات أوسع في دول غرب أفريقيا المتضررة في الفترة ما بين يناير (كانون الثاني) وفبراير (شباط).

وتبرعت كندا لمنظمة الصحة العالمية بما يتراوح بين 1500 و2000 جرعة من اللقاح والتي ستستخدم في وقت مبكر من العام المقبل.

يذكر أنه حتى الآن، أصيب 6553 شخصاً على الأقل بفيروس إيبولا، توفي منهم 3083 شخصاً جراء الحمى النزفية التي يتسبب فيها الفيروس في كل من غينيا وليبيريا وسيراليون منذ بداية ظهور المرض في أواخر العام الماضي.