ينتقل الفيروس عن طريق العطس او السعال او عندما يلمس احدهم سطحا ملوثا بافرازات المريض
ينتقل الفيروس عن طريق العطس او السعال او عندما يلمس احدهم سطحا ملوثا بافرازات المريض
الخميس 2 أكتوبر 2014 / 09:34

فيروس نادر يدخل مئات الأطفال الأمريكيين المستشفيات

نقل مئات من الأطفال الأمريكيين في الأسابيع الاخيرة إلى مراكز الطوارىء الصحية مصابين بصعوبات في التنفس، بعضها مصحوب بوهن في العضلات ناجمة عن سلالة نادرة لفيروس معوي.

الفيروسات المعوية تنتشر عامة أكثر خلال فصل الصيف وبداية الخريف

أفضل وسيلة للوقاية هي غسل اليدين باستمرار وتجنب أي إتصال جسدي مع المرضى

وأحصى مركز مراقبة الامراض والوقاية منها خلال الفترة من منتصف أغسطس (آب) حتى 30 سبتمبر (أيلول) في 41 ولاية وفي العاصمة واشنطن 472 حالة اصابة بصعوبات تنفسية ناجمة عن فيروس اي في دي 68 الذي عزل للمرة الأولى عام 1962 في كاليفورنيا ولم يكن يظهر سوى نادراً. 

فيروس معوي
أعلنت السلطات أن المرض الذي تشبه أعراضه الرشح ويصيب الأطفال والشباب تحت الثامنة عشرة خصوصاً، تسبب بوفاة طفل الأسبوع الماضي. وأصيب الطفل في ولاية رود ايلاند شمال شرق البلاد بالتهاب ناجم عن جرثومة المتكورة العنقودية المصاحبة للفيروس المعوي "اي في دي68".

وفي 26 سبتمبر (أيلول)، قام خبراء مركز مراقبة الأمراض بدراسة حالة 10 أطفال في كولورادو تتراوح أعمارهم بين سنة و18 سنة معظمهم مصابون بهذه السلالة الفيروسية، ويعانون من مشاكل عصبية مع ضعف عضلي يشبه نوعاً من أنواع الشلل.

وأوضح المركز أن الأعراض التي ظهرت عليهم ليست على الأرجح مرتبطة بشلل الأطفال، لأن ثمانية من هؤلاء العشرة تلقوا لقاحاً ضد شلل الأطفال. والفيروس اي في دي68 من نفس فصيلة فيروس شلل الأطفال الا انه لا يسبب عامة الإصابة بهذا المرض.

سبل الوقاية
وأفادت الدكتورة ماريان ميتشلز أستاذة طب الأطفال والجراحة في كلية طب جامعة بيتسبرغ (بنسيلفانيا، شرق) أن معظم الاطفال المصابين بهذا الفيروس يتماثلون للشفاء في غضون أسبوع وقسم صغير فقط تطلب حالته نقله الى المستشفيات. ونظراً لعدم وجود لقاح ضد هذا الفيروس المعوي فإن أفضل وسيلة للوقاية هي غسل اليدين باستمرار وتجنب أي إتصال جسدي مع المرضى، كما أكدت هذه الطبيبة.

انتشار الفيروس
وأشارت الدكتورة ميتشلز إلى أن الفيروسات المعوية تنتشر عامة أكثر خلال فصل الصيف وبداية الخريف "لذلك فان حالات الإصابة بفيروس اي في دي68 ستبدأ على الأرجح في الانخفاض". وينتقل الفيروس عن طريق العطس أو السعال أو عندما يلمس أحدهم سطحاً ملوثاً بإفرازات المريض.

وأعلن عن عشرات الحالات كذلك في كندا. كما أعلن عن اكتشاف بؤر للمرض في اليابان والفيليبين، كما قالت مديرة المركز الوطني للتطعيم والأمراض التنفسية آن شوشات.