الخميس 2 أكتوبر 2014 / 14:52

طائرة من دون طيار تعود من فوهة بركان ثائر بهذا الفيديو

24 - إعداد: ألين خولي

"شلال من الحمم البركانية". هذا هو الوصف الذي يمكن وصف هذا الفيديو الذي استطاعت تصويره طائرة من دون طيار به، بعد صمودها فوق بركان على درجة حرارة تتجاوز الألف درجة مئوية.

أرادت شركة متخصصة في صناعة الطائرات من دون طيار اختبار كفاءة أحد أحدث ابتكاراتها وهي الطائرة "غوبرو" في بركان بارداربونجا في آيسلندا.

وتمكنت الطائرة من التحليق في المناطق المحيطة ببركان بارجاربونغا الذي ثار منذ نحو شهر، قبل أن تصل إلى أعلى فوهة البركان وتعود أدراجها دون أن تذوب في تلك الدرجات العالية من الحرارة فيما كان من المقرر أن تجري الرحلة إلى البركان في 20 سبتمبر (أيلول) عندما تكون السماء صافية والرياح تهب في الاتجاه الصحيح لتجنب التعرض للغازات السامة.



وأراد شينغ أن يصور في الليل لتظهر الحمم البركانية في أوج توهجها، وبعد 15 ساعة من السير بسيارة دفع رباعي، منها أربع ساعات فوق الأنهار والجبال الوعرة التي تسببت بتمزيق المصد الأمامي للسيارة وصل إلى أبعد نقطة يسمح فيها بدخول السيارات على بعد 2 كيلومتر من فوهة البركان، وهناك أطلق شينغ الطائرة بدون طيار من طراز فانتوم 2 التي لا يزيد سعرها عن 1000 دولار باتجاه البركان.



واختفت الطائرة عن مجال الرؤيا بعد دقائق معدودة، واستخدم شينغ نظام بث مرئي لاسلكي، واستعان بإشارة الفيديو ليتابع بشكل افتراضي ما تصوره الكاميرا. وتمكن تشينغ من تصوير فيديو عالي الدقة، وعلّق بالقول: "إذا لم تتمكن الطائرة من النجاة، سنكون قد حصلنا على الصور على الأقل".

يُذكر أن النشاط الزلزالي تحت بركان بارداربونجا لايزال مستمراً لكنه يظل ثابتاً، ومن المتوقع أن يستمر لمدة عام كامل بحسب تقديرات العلماء الجيولوجين وسيتمخض عنه الكثير من الولازل ف المناطق المحيطة بالبركان.