الخميس 2 أكتوبر 2014 / 14:47

تقرير: 50 مليون أمريكي لا يستخدمون الإنترنت

أظهرت تقرير تحليلي جديد صادر من شركة "ماكنزي" الرائدة في استشارات الأعمال، أن أكثر من 2.7 مليار مستخدم فقط حول العالم يتصلون بشبكة الإنترنت، ولكن بالنظر إلى الطفرة التقنية الحديثة التي يشهدها العالم راهناً وتنامي الأجهزة الذكية بسرعة الصاروخ وبروز مفهوم الحكومات الذكية المعتمدة على الاتصالات وتقنية المعلومات المتوقع لها أن تحدث نقلة نوعية في كثير من الدول، يُفترض أن يكون العدد أكبر بكثير من المذكور، لاسيما مع تصاعد عدد الحسابات الناشئة في شبكات التواصل الاجتماعي.

واعتمد التقرير الصادر من ماكنزي على تحليل أبحاث حكومية وأكاديمية تتعلق بشبكة الإنترنت عمرها 20 عاماً والاتجاهات الصاعدة في عالم التكنولوجيا والعوامل المؤثرة في نموها وتباطؤها. وبينت الأبحاث أن "اعتماد الإنترنت" أي تحالفات البنية التحتية القائمة على الإنترنت في مختلف القطاعات تراجع بالفعل في السنوات الأخيرة مع توقعات في استمرار التباطؤ في المستقبل القريب.

أوضحت الأبحاث أن الغالبية العظمى من سكان العالم المنقطعين عن الإنترنت، أي غير متصلين بها، يتمركزون في 20 دولة، من ضمنها الولايات المتحدة الأمريكية، لكن بالطبع عدد الأشخاص المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية الذين ليسوا على اتصال بالإنترنت أقل بكثير مقارنة بنظرائهم في الدول ذات الكثافة السكانية العالية مثل الهند والصين، أو حتى الدول الأقل كثافة والنامية مثل نيجيريا.

وأشار التقرير إلى أن أكثر من 50 مليون أمريكي لا يستخدمون الإنترنت، أي 16% من إجمالي السكان، نصفهم لا يرغبون في الولوج إليها، كما هو مبين في الخريطة أدناه.



وتُشير أبحاث ماكنزي إلى أن الأمر يعود إلى عدة عوامل، ولا يقتصر فقط على أنه مجرد عدم اهتمام بتصفح الشبكة، من ضمنها العمر وعدم القدرة أو الدراية والمعرفة الكافية بعالم الإنترنت وكيفية استخدامه، أو للاعتقاد بأنها مضيعة للوقت أو عدم توافر الوقت الكافي لاستخدامه.

والعامل الأكبر يكمن في ارتفاع تكاليف البنية التحتية، ناهيك عن النساء الريفيات المعيلات لعائلاتهم ذوات دخول محدودة وبعضها منخفض لا يقدرون على تكاليف الإنترنت الباهظة، ويشير التقرير إلى أن 80% من الأمريكيين الذين لا يلجون للإنترنت يعيشون تحت خط الفقر، وهي أكبر نسبة أكبر يمكن أن توجد في ولاية أخرى ما عدا المكسيك، إذ يبلغ عدد المستخدمين الذين لا يستخدمون الإنترنت 69 مليون مستخدم.



وبحسب ما ورد في صحيفة واشنطن بوست، في دولة عظمى، أي الولايات المتحدة الأمريكية، صاحبة أعلى ناتج محلي إجمالي، توفر للقاطنين فيها غوغل وآي فون، لديها أكثر من 50 مليون لا يلجون إلى الإنترنت، لأن أغلبهم وليس جميعهم لا يستطيعون تحمل تكاليف أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية وتكاليف بيانات الإنترنت الباهظة، في الوقت الذي قدرت فيه مركز "بيو" للدراسات والأبحاث، نحو 99% من البالغين الأمريكيين ذوات دخول مرتفعة يستخدمون الإنترنت، بينما الأسر ذات دخل منخفض فنسبتهم 77%.



وتختتم الصحيفة بأن هذه الأرقام المذكورة في الولايات المتحدة الأمريكية لا تزال جيدة جداً، إذا ما قورنت ببلدان أخرى مثل الهند، التي تستضيف لأول مرة مؤتمر "إنترنت دوت أورغ" الذي سينعقد في يومي 9 و10 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، إذ تصل نسبة السكان المتصلين بالإنترنت نحو 15% فقط.