الخميس 2 أكتوبر 2014 / 14:10

بالفيديو: جون ماكين يعترف بلقائه وتواصله الدائم مع داعش‎

لطالما تساءل الكثيرون عن الجهة التي تمول وتدعم تنظيم الدولة اللا-إسلامية، خصوصاً مع تصاعد الحملة العسكرية التي يقوم بها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في سعي للقضاء على التنظيم.

إلا أنه كان لافتاً التصريح الذي أدلى به السيناتور الأمريكي، جون ماكين، منذ بضعة أيام لقناة "فوكس" الإخبارية، أثناء الحديث عن سوريا والمجموعات المسلحة، عندما قال بشكل يشبه زلة لسان إنه التقى أعضاء من التنظيم، وإنه يعرفهم جيداً.

وكانت العديد من الأخبار تطال ماكين وعلاقته بتنظيم داعش، خصوصاً في ظل الزيارة التي قام بها إلى الداخل السوري في مايو (أيار) 2013، وما دار حولها من إشاعات لاحقاً أن الشخص الذي يزعم أنه خليفة، أبو بكر البغدادي، كان من بين الحاضرين في أحد لقاءات السيناتور.

وعلى الرغم من كون ماكين من أشد المؤيدين للتدخل العسكري الأمريكي في سوريا لمواجهة خطر تنظيم داعش، إلا أن حديثه خلال المقابلة التلفزيونية أثار ردود فعل في الشارع الأمريكي.

إذ من خلال الرد على كلام للسيناتور راند بول حول سوريا والمجموعات المسلحة وعلاقة ماكين بها، قال "هل ذهب بول إلى سوريا، هل التقى داعش، هل التقى هذه العناصر المسلحة؟ لا لا"، وهذا ما رآه البعض وكأنه يريد الإشارة بشكل مستتر أنه التقى هو بهم.

ولاحقاً يعيد ماكين التشديد خلال المقابلة قائلاً "أنا أعرف هؤلاء الأشخاص، أنا في تواصل دائم معهم بعكسه (بول)".