حجاج بيت الله الحرام في الطريق إلى مشعر منى
حجاج بيت الله الحرام في الطريق إلى مشعر منى
الخميس 2 أكتوبر 2014 / 14:36

مئات آلاف الحجاج يتوافدون إلى منى لقضاء يوم التروية

يتوافد مئات آلالاف من الحجيج، اليوم الخميس، إلى مشعر منى القريب من مكة المكرمة لقضاء يوم التروية أول أيام الحج، فيما لم تسجل أي حوادث تذكر بحسب السلطات.

وتحيط بالحج الذي تنتهي شعائره الأسبوع المقبل، تدابير مشددة هذه السنة لحماية الحجيج من فيروسين مميتين: فيروس ايبولا الذي يفتك في غرب افريقيا، وفيروس كورونا الذي أودى بحياة 300 شخص في السعودية.

كما يصادف موسم الحج هذه السنة مع وضع إقليمي متوتر في ظل استمرار الحرب ضد تنظيم الدولة اللا-إسلامية المتهم بارتكاب فظاعات.

وبحسب السلطات السعودية، فان 1.4 مليون مسلم وصلوا من الخارج لأداء فريضة الحج، ويضاف إلى هؤلاء مئات آلاف القادمين من داخل المملكة.

وقالت الجزائرية عزيزة يوسفي البالغة من العمر 60 عاماً بينما كانت تهم للانطلاق من مكة إلى منى "إنه شعور رائع (...) لان الحج لطالما كان حلماً بالنسبة لي".

ولم يتم تسجيل أي حادثة تذكر حتى الآن بالرغم من الأعداد الكبيرة من الأشخاص الذين يتوجهون إلى منى سيراً على الأقدام أو بواسطة الحافلات أو مترو المشاعر المقدسة.

من جهته، أكد وزير الصحة عادل فيه في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السعودية أنه "لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بين الحجيج بما في ذلك بفيروس كورونا" المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

ونشرت السعودية 85 ألف عنصر لضمان حسن سير الحج، ومنعت مواطني غينيا وليبيريا وسيراليون من دخول أراضيها، إذ أن هذه الدول الثلاث هي الأكثر إصابة بفيروس ايبولا.

وتوفي ثلاثة آلاف شخص في غرب أفريقيا حتى الآن بسبب الفيروس.

إلا أن المملكة سمحت للنيجيريين بالمشاركة في الحج بالرغم من أن ثمانية أشخاص توفوا في هذا البلد بسبب فيروس ايبولا.

ويبلغ الحج ذروته الجمعة، وهو يوم الوقوف على جبل عرفات، قبل أن يحل عيد الأضحى يوم السبت في أغلب الدول العربية.