الخميس 2 أكتوبر 2014 / 14:45

الأمم المتحدة: داعش يرتكب جرائم مروعة في العراق

قالت الأمم المتحدة، اليوم الخميس، إن تنظيم الدولة اللا إسلامية (داعش) نفذ في العراق عمليات إعدام جماعية وسبي النساء والفتيات واستغلال الأطفال للقتال، ما يعتبر انتهاكات ممنهجة قد تصل إلى جرائم حرب.

هذه الأرقام هي التي تم التأكد من صحتها رغم أن عدد الضحايا "قد يكون أكبر بكثير" نظراً لعدم معرفة حصيلة من لقي حتفه جراء أسباب غير مباشرة للنزاع مثل نقص الطعام والأدوية والمياه

وقالت المنظمة الدولية في تقرير استند إلى نحو 500 مقابلة أن الضربات الجوية التي نفذتها الحكومة العراقية ضد متشددين أوقعت عدداً كبيراً من القتلى بين المدنيين من خلال ضرب القرى والمستشفيات واحدى المدارس انتهاكا للقانون الدولي.

وجاء في التقرير أن 9347 مدنياً لقوا حتفهم، في حين أصيب 17386 آخرون جراء هجمات الجهاديين في العراق خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالي.

وأوضح التقرير الذي أعدته مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان وبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) والذي صدر اليوم أن أغلبية حالات القتل والإصابات وقعت في الفترة ما بين مطلع يونيو (حزيران) و30 سبتمبر (أيلول) الماضيين، عندما تكثفت هجمات متشددي تنظيم داعش.

وذكر التقرير أن هذه الأرقام هي التي تم التأكد من صحتها، رغم أن عدد الضحايا "قد يكون أكبر بكثير" نظراً لعدم معرفة حصيلة من لقي حتفه جراء أسباب غير مباشرة للنزاع مثل نقص الطعام والأدوية والمياه.