أسرة ليبية نازحة (أرشيف)
أسرة ليبية نازحة (أرشيف)
الخميس 2 أكتوبر 2014 / 19:34

الحكومة الليبية تتعهد سداد مصاريف دراسة النازحين بمصر وتونس

24- القاهرة- خالد محمود

أعلنت الحكومة الانتقالية في ليبيا، اليوم الخميس، أنها ستسدد قيمة الرسوم الدراسية عن كافة التلاميذ الليبيين في مصر وتونس عن العام الدراسي 2014 - 2015.

تعاني الأسر الليبية النازحة إلى مصر وتونس أوضاعاً إنسانية صعبة

وأوضحت الحكومة في بيان أصدرته اليوم الخميس، وتلقى موقع 24 نسخة منه، أنها اتخذت هذا القرار عقب أول اجتماع استثنائي عقدته مساء اليوم نفسه برئاسة عبد الله الثني، بعد تصويت مجلس النواب المنتخب على منحها الثقة، بمقرها المؤقت في مدينة البيضاء بشرق ليبيا.

مرحلة عصيبة
ولفت البيان إلى أن الحكومة استعرضت في هذا الاجتماع الوضع المالي العام للدولة، وسبل توفير البدائل لتغطية الاحتياجات المالية في هذه المرحلة العصيبة، بالإضافة إلى الأوضاع الأمنية في مختلف المدن الليبية وكيفية معالجتها.

كما تطرق اجتماع الحكومة إلى ما وصفه بيانها بـ "الأوضاع الإنسانية الصعبة" التي تعانيها الأسر الليبية النازحة إلى كل من مصر وتونس، حيث قررت تسديد قيمة الرسوم الدراسية عن كافة التلاميذ الليبيين في البلدين للعام الدراسي الجديد.

تخفيف الأعباء
ونقل البيان عن رئيس الحكومة عبد الله الثني، تأكيده خلال الاجتماع على ضرورة الاهتمام بشكل خاص بالمناطق النائية ومنحها الأولوية في توفير كافة الخدمات، مشيراً إلى جملة من القضايا المستعجلة والملحة التي تستوجب سرعة معالجتها والاهتمام بها، وذلك بغية تخفيف الأعباء عن المواطن الليبي في المرحلة الراهنة.

يشار إلى أن الثني أكد خلال الأسبوع الماضي عزمه على الانتقال مع أعضاء حكومته المكونة من 11 حقيبة وزارية فقط، وخلت من منصبي وزيري النفط والدفاع، إلى العاصمة طرابلس لاستئناف عملها بدلاً من مقرها المؤقت في مدينة البيضاء.

وتحتل ميلشيات مسلحة من مصراتة، وحلفاؤها من الجماعات المتشددة، العاصمة طرابلس ومطارها الرئيسي الدولي، منذ الشهر الماضي، وتفرض سطوتها هناك، بعد سلسة معارك انتهت لصالحها ضد قوات من الزنتان وجيش القبائل.