الإثنين 13 أكتوبر 2014 / 21:01

7 قواعد سلوكية عليك التقيد بها على متن الطائرة

24 - إعداد: سامي حسين

يعد السفر بالطائرة تجربة راقية تؤمن للمسافرين الوصول إلى الوجهة التي يرغبون بها في أسرع وقت ممكن بالمقارنة مع وسائل النقل التقليدية، وتتنافس شركات الطيران على تأمين كافة وسائل الراحة والرفاهية للركاب، وتتوقع منهم بالمقابل التقيد بقواعد السلوك التي تضمن وصول الرحلة إلى وجهتها بسلام.

وفي حال حدوث مشكلة ما على الطائرة، يضطر قبطانها في كثير من الأحيان إلى الهبوط بها في أقرب مطار للتعامل مع الوضع الطارئ، مما يسبب تأخير الرحلة وإزعاج الركاب وتعريض حياتهم للخطر.

وتقدم صحيفة بيزنس إنسايدر الأمريكية مجموعة من الآداب السلوكية التي يجب على جميع الركاب التقيد بها أثناء السفر على الطائرة حرصاً على سلامتهم.

1- عامل الركاب كما تحب أن يعاملوك
يرغب جميع الركاب برحلة هادئة وسلسة دون أية مشاكل، وإذا أردت أن تستمتع بالرحلة، فيجب عليك أن تعامل باقي ركاب الطائرة كما تحب أن يعاملوك، فمثلاً لن ترغب بالتأكيد بالجلوس إلى جانب راكب حافي القدمين، لذلك يجب عليك أن ترتدي حذاءك طوال الرحلة تجنباً لإزعاج الآخرين.

2- ارتداء الجوارب

ينصح بارتداء الجوارب النظيفة أثناء السفر بالطائرة، لأن ذلك يحمي القدمين من الأوساخ، كما يمنع انبعاث الروائح الكريهة منهما.

3- الالتزام بالمقعد
تخصص شركات الطيران لكل راكب مقعد محدد على متن الطائرة، ومن الضروري التقيد بهذا المقعد وعدم الطلب من باقي الركاب تبادل المقاعد، بالإضافة إلى الجلوس عليه طوال فترة الرحلة باستثناء وقت الذهاب إلى الحمام، وتجنب إزعاج الركاب بإرجاع المقعد إلى الخلف لوقت طويل.

4- الابتعاد عن الأنانية في تخزين الحقائب
تخصص الأدراج العلوية في الطائرات لتخزين الحقائب الخفيفة التي يحملها الركاب معهم، ويجب على المسافر أن يدرك أن عليه التقيد بالمساحة المخصصة له في هذه الأدراج وعدم التعدي على أدراج الآخرين.

5- السكوت من ذهب
تحمل الطائرة على متنها المئات من الركاب، لذلك يستحسن التزام الصمت وعدم التحدث إلى عند الضرورة، تجنباً للضجيج على الطائرة وخاصة في حال وجود أطفال.

6- تجنب تناول الكحول والمواد المخدرة
يزداد خطر تناول الكحول والمواد المخدرة على متن الطائرة، لأنها تفقد المسافر تركيزه وقدرته على التصرف بشكل عقلاني، مما يعرض حياته وحياة باقي الركاب للخطر في حال تصرف بشكل مخل للنظام.

7- التخلص من النفايات
ينم هذا التصرف عن رقي المسافر من خلال تنظيف جيب المقعد والتخلص من عبوات المياه الفارغة ومخلفات الطعام، بالإضافة إلى عدم رمي ورق التواليت في الحمامات ووضعها في المكان المخصص لها.