الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي (أرشيف)
الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي (أرشيف)
الأربعاء 15 أكتوبر 2014 / 23:00

10 ملايين جنيه تكلفة نقل مرسي جواً خلال محاكماته

أكد الخبير العسكري اللواء سامح أبو هشيمة، أن تكلفة الطلعة الجوية الواحدة لنقل الرئيس المصري المعزول محمد مرسي من مكان محبسه بسجن برج العرب إلى مقر محاكمته بأكاديمية الشرطة تصل لـ200 ألف جنيه في الذهاب والإياب، بما فيهم إجراءات تأمين الطلعة والوقود المستخدم، نظراً لبعد المسافة بين مكان محبسه ومقر محاكمته، بحسب ما ذكرت صحيفة "اليوم السابع" المصرية، اليوم الأربعاء.

وقال أبو هشيمة في تصريح للصحيفة، إنه "في حالة ضرب تكلفة الطلعة الواحدة في عدد مرات نقله إلى أكاديمية الشرطة لنظر محاكمته في أحداث الاتحادية، والتي نقل فيها من سجن برج العرب إلى الأكاديمية 26 مرة تقريباً، وقضية الهروب من وادى النطرون والتي نقل فيها حوالى 16 مرة، وقضية التخابر الكبرى والتي نقل فيها 10 مرات، ليصل عدد مرات الجلسات التي حضرها 52 جلسة، ستصل تكلفة نقله خلال محاكماته في الـ3 قضايا إلى 10 ملايين و400 ألف جنيه مصري.

يُعامل كرئيس
وأضاف أن محمد مرسي ما زال يعامل بنفس معاملة رئيس الدولة حتى يصدر حكم جنائي عليه، وينفق على رحلات إقلاعه من الموازنة الخدمية والأمنية، وعملية نقله جواً نوع من التأمين على حياته تحسباً لاستهدافه.

ونوه أبو هشيمة أنه في حالة صدور حكم على الرئيس المعزول سيتم وضعه بسجن طرة، كما حدث للرئيس الأسبق مبارك، وأن طرة مؤمن جيداً، ونقله سيكون براً عن طريق التأمين بواسطة الجيش والشرطة، وعملية التأمين ستكون شديدة مثل طرق تأمين قيادات الإخوان من طرة للأكاديمية والعكس.

تكلفة نقل مبارك
وأشار اللواء سامح أبو هشيمة أنه يوجد رأيان في عملية التأمين الضرورة والمبالغة، فالرأي الأول يكون التأمين فيه متأهباً وبحظر تحسباً لأي عمل إرهابي لنقل المتهم. ومن جهة أخرى، أكد أبو هشيمة أن عملية نقل الرئيس الأسبق حسني مبارك من المستشفى العسكري لأكاديمية الشرطة لنظر إعادة محاكمته في قضية القرن تصل لـ50 ألف جنيه في للطلعة الواحدة ذهاباً وإياباً نظراً لقرب المسافة بين مكان حبسه ومكان محاكمته بأكاديمية الشرطة.

ونوه أنه في حالة ضرب تكلفة الطلعة الواحدة في عملية نقله جواً من المستشفى العسكري للأكاديمية والتي وصلت إلى 40 جلسة تقريباً خلال محاكمته في قضية القرن تصل إلى 2 مليون جنيه.

يذكر أن عملية نقل مرسي تتم بواسطة طائرتين هليكوبتر واحدة لنقله من محبسه والأخرى لعملية التأمين تحسباً لأي أعمال إرهابية، وتأتي لأكاديمية الشرطة من ناحية الغرب وتهبط في مهبط مخصص لهبوط الطائرات خلف قاعة محاكمته، وعلى العكس ينقل مبارك بطائرة واحدة بدون طائرة تأمين من المستشفى العسكري للأكاديمية.