إجراءات للوقاية من إيبولا (رويترز)
إجراءات للوقاية من إيبولا (رويترز)
الأحد 19 أكتوبر 2014 / 20:38

بلجيكا تطبق إجراءات لمكافحة إيبولا غداً بمطارها الرئيسي

قال رئيس الوزراء البلجيكي تشارلز ميشيل اليوم الأحد إن "بلاده سوف تطبق إجراءات فحص للكشف عن فيروس إيبولا في مطارها الرئيسي اعتباراً من يوم غد الثنين، وذلك بعدما هدد العاملون بالمطار بالقيام بإضراب" .

بلجيكا وفرنسا هما الدولتان الوحيدتان في أوروبا اللتان تقومان بتسيير رحلات جوية مباشرة إلى الدول المتضررة بشدة من إيبولا

يذكر أن بلجيكا وفرنسا هما الدولتان الوحيدتان في أوروبا اللتان تقومان بتسيير رحلات جوية مباشرة إلى الدول المتضررة بشدة من إيبولا.

وقال ميشيل لمحطة "آر تي إل" الإذاعية: "اعتباراً من الغد، سيتم فحص المسافرين القادمين من الدول المتضررة من إيبولا لدى وصولهم بلجيكا".

ومن المقرر أن يقدم المنسق الوطني إيبولا في البلاد مزيداً من التفاصيل مساء الأحد حول الإجراءات التي سوف تطبق بمطار بروكسل.

وكانت عدة نقابات حذرت في الأيام القلائل الماضية من أن العمال في المطار قد يقومون بإضراب، ما لم يتم فحص المسافرين.

لكن خبراء عبروا عن شكهم فيما إذا كانت مثل تلك الإجراءات يمكن أن تمنع انتشار إيبولا، من منطلق أن فيروس إيبولا يحتاج إلى فترة حضانة لمدة 21 يوماً، وأن الحمى الناجمة عن هذا الفيروس تعد عرضاً مشتركاً للعديد من الأمراض.

لحوم الطرائد 
وطبقت الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وفرنسا وجمهورية التشيك رغم ذلك مثل تلك الفحوصات.

وكان مطار بروكسل أعلن بالفعل يوم الجمعة عن اتخاذ إجراء خاص لفحص الأمتعة القادمة من سيراليون وغينيا وليبريا للبحث عن آثار "سوائل متسربة".

وهناك مخاوف من عملية نقل لحوم الطرائد، حيث إن تفشي إيبولا ينتج عادةً من تناول لحوم القردة المصابة بالفيروس، ويستساغ لحم القردة في العديد من دول غرب أفريقيا.