مقاتلون من تنظيم داعش الإرهابي (أرشيف)
مقاتلون من تنظيم داعش الإرهابي (أرشيف)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 / 10:43

صحيفة: واشنطن تستعد لإقامة مقر قيادة في الكويت لحربها ضد داعش

تستعد وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) لإقامة مقر قيادة متقدم ربما في الكويت لحربها الطويلة المدى ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا، كما ذكرت صحيفة الراي الكويتية، اليوم الإثنين.

وفي أول حديث عن الحملة التي يقودها من مقره في فلوريدا، لفت قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال، لويد اوستن، أول من أمس إلى توقع تقدم سريع في العملية، قائلاً إنه "لا يعرف الوقت الذي سيستغرقه إعداد قوات عراقية يعتمد عليها وقوة للمعارضة السورية تستطيع مواجهة داعش على الأرض".

وقال اوستن إن "الحملة لتدمير داعش ستأخذ وقتاً وستكون هناك تراجعات أثناء العملية، خصوصاً في هذه المرحلة التي ندرب فيها قوة عراقية تستطيع العمل بفاعلية بعد سنوات من الإهمال والقيادة الضعيفة".

وأضافت الصحيفة الكويتية أنه "رغم الغارات الجوية اليومية على مواقع داعش، يتحدث الجيش الأمريكي عن حرب تدوم سنوات، وتتطلب ما هو أكثر من الضربات الجوية ولن تظهر نتائجها إلا بصورة تدريجية، وقد تستدعي نشر المزيد من المستشارين العسكريين الأمريكيين على الأرض".

مهام مشتركة
وذكرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أنه لهذا السبب، تستعد وزارة الدفاع لإقامة بنية قيادة أكثر تنظيماً، تعرف بالتعبير العسكري بـ "قوة المهام المشتركة"، لقيادة وتنسيق الحملة من مقر قيادة متقدم ربما يكون في الكويت.

ويذكر أن واشنطن سبق أن أعلنت عن إرسال 2300 جندي من المارينز إلى الكويت لإقامة مقر قيادة لعمليات التدخل السريع في المنطقة، غير أن هذه القوة لا علاقة لها بقيادة الحرب على داعش، التي أكد المسؤولون العسكريون الأمريكيون أنها باقية في مقر القيادة الوسطى في تامبا بفلوريدا.

وقال المسؤولون الأمريكيون إن "القوة المرسلة إلى الكويت مهمتها الرئيسية القيام بعمليات إنقاذ طارئة في حال اقتضت الضرورة".