المتهمون في قبضة الشرطة(من المصدر)
المتهمون في قبضة الشرطة(من المصدر)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 / 11:44

دبي: ضبط عصابة عربية تهرب المخدرات من وإلى السعودية

تمكنت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في شرطة دبي من تفكيك عصابة، تتكون من ستة أشخاص ينتمون لثلاث جنسيات عربية، أثبتت التحقيقات أنهم ذوو نشاطات إجرامية احترافية تتصل بتهريب المخدرات على نطاق إقليمي واسع، يشمل دولاً عديدة بينها الإمارات، وذلك من خلال عملية مميزة أطلق عليها اسم "الدومينو" نفذها فريق من مكافحة المخدرات في شرطة دبي، بالتعاون مع قسمي المخدرات في كل من شرطة إمارة أبوظبي، وشرطة مدينة العين.

ولفت مساعد القائد العام لشؤون البحث الجنائي بشرطة دبي، اللواء خليل إبراهيم محمد المنصوري، إلى "نجاح العملية والنتائج التي تحققت إثرها، إذ تم الكشف عن هذه العصابة الخطيرة النائمة التي تتخذ من تهريب المخدرات من وإلى الدولة نشاطاً حيوياً لها".

الدومينو
وأشار المنصوري، إلى أن "اسم "الدومينو"، أطلق على العملية كون أفراد العصابة تهاووا تباعاً وفي وقت قياسي كأحجار الدومينو بين أيدي رجال مكافحة المخدرات بشرطة دبي"، لافتاً إلى أن "المتهمين أصغرهم لا يزيد سنه عن 22 سنة".

المتهم الأول
من جانبه قال مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بشرطة دبي، العقيد عيد محمد ثاني، "العملية بدأت وقائعها في 30 سبتمبر (أيلول) الماضي إذ تلقت الإدارة معلومات هامة بشأن المتهم الأول المدعو: أ.ي.ح موظف 27 سنة سادس ابتدائي ومتزوج، بأنه يحوز ويتعاطى المخدرات".

حقيبة سوداء
وتابع "تحركت إلى مكان وجوده مجموعة من مكافحة المخدرات في شرطة دبي على الفور، وقامت بمباغتته وإلقاء القبض عليه بالقرب من أحد مواقف السيارات بمنطقة انتر ناشيونال سيتي، وبعد إخضاعه وسيارته للتفتيش تم العثور داخل السيارة على حقيبة سوداء فيها 11 قالباً مستطيلاً من مادة الحشيش ملفوفة بأكياس بلاستيكية بوزن إجمالي بلغ 11 كيلوغراماً و223 غراماً".

تعميم ضبط
وأضاف "تبعاً لتلك الواقعة، فقد أخذت حقيقة نشاطات العصابة، تتكشف شيئاً فشيئاً"، مشيراً إلى أن "الأدوار مابين أفرادها كانت موزعة بدقة، حيث كان العنصر الثاني المدعو: أ.ع.م 31 سنة وهو سائق شاحنة، ينقل المخدرات من دولة إلى أخرى بواسطة البراد الذي يقوده، وقد ألقي القبض عليه لحظة قدومه إلى الدولة من أحد المنافذ الحدودية البرية، بناء على تعميم صادر بحقه من الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في شرطة دبي إلى جميع المنافذ الحدودية والجهات المختصة لهذا الغرض".

المتهم الرابع
إلى ذلك فقد داهمت مجموعة من فريق العمل وبالتعاون والتنسيق مع قسم مكافحة المخدرات بشرطة أبوظبي منزل المتهم الثالث المدعو (ع.ل.ع..س) 22 سنة عازب، والكائن في إحدى المناطق من إمارة أبوظبي وقامت بإلقاء القبض عليه وعلى المتهم الرابع (غ. ب. م. ص) 25 سنة "زائر" إذ كان الأخير موجوداً معه في المنزل وذلك بتهمة حيازة وتعاطي المخدرات بالنسبة للرابع إذ عثر في أحد جيوبه على قطعة من الحشيش، و نتائج الفحوصات المخبرية التي أجريت له أكدت تعاطيه للمخدرات".

المتهم الخطر
ولفت ثاني إلى أن "المتهم الثالث يعتبر زعيم هذه العصابة، وذلك بناء على اعترافات المتهمين بشأنه إذ أكدوا جميعاً على أنه الأكثر نشاطاً من حيث الأدوار والمهام الخطرة التي يتولى القيام بها، من تهريب للمخدرات وتنسيق مع بقية أفراد العصابة، أو تخزين، أو إعادة تصدير المخدرات إلى الخارج، وأنه الشخص الذي قام بتسليم المتهم الأول حقيبة الحشيش لتهريبها بمعرفته إلى المملكة العربية السعودية".

قبض على الحدود
وأضاف "المتهمان المتبقيان وهما (م. م. غ) 30سنة مهنته سائق شاحنة، والآخر(م.م.ك) 29 سنة سائق شاحنة أيضاً، فألقي عليهما القبض في وقت لاحق من العملية إذ تم الإيقاع بالمتهم الخامس (م.م.غ) أثناء دخوله إلى الدولة من أحد المنافذ الحدودية بالتعاون والتنسيق مع قسم مكافحة المخدرات في مدينة العين بتهمة حيازة المواد المخدرة وترويجها، حيث أكدت التحريات ضلوعه في تهريب المخدرات من وإلى الدولة بالتفاهم والتنسيق مع المتهم الثالث المشار إليه".

وأما السادس فألقي عليه القبض خلال مداهمة المجموعة لشقة المتهم الخامس في انترناشيونال سيتي إذ كان موجوداً في الشقة.

التهم المسندة
وأحيل المتهمون جميعاً من الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بشرطة دبي إلى الجهات القضائية المختصة لإنزال الجزاء العادل بحقهم بعد اعترافهم بما نسب إليهم من تهم تخص العملية، فأسندت للأول تهمة حيازة المواد المخدرة بقصد تصديرها، وللثاني تهمة ترويج المواد المخدرة والثالث حيازة المواد المخدرة وترويجها وتعاطيها والرابع حيازة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية وتعاطيها والخامس حيازة المواد المخدرة وترويجها ، والسادس حيازة المواد المخدرة.