وزير الخارجية الكويتية الشيخ صباح الخالد (أرشيف)
وزير الخارجية الكويتية الشيخ صباح الخالد (أرشيف)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 / 14:10

صباح الخالد: داعش يهدد المنطقة بأكملها

قال النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتية الشيخ صباح الخالد إن قوات التحالف الدولي التي تستهدف مواقع لتنظيم الدولة اللا-إسلامية (داعش) أساسها عربي، لافتاً إلى ما يمثله التنظيم من خطر وتهديد للعراق والمنطقة، حسبما ذكرت صحيفة "الأنباء" الكويتية، اليوم الإثنين.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي مشترك عقده الشيخ صباح الخالد الذي يزور العراق على رأس وفد وزاري عربي مع وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري عقب مباحثات مع كبار المسؤولين العراقيين، تناولت تطورات الأوضاع في العراق والظروف الحرجة التي تعيشها المنطقة جراء تداعيات الأعمال الارهابية.

ويترأس الخالد الوفد الوزاري العربي بصفة الكويت "الرئيس الحالي" للقمة العربية الـ 25.

وقال الخالد إن "تنظيم داعش لا يمثل تهديداً للعراق فحسب بل للمنطقة بكاملها"، مؤكداً أن زيارة الوفد الوزاري العربي تعتبر بمنزلة رسالة "دعم وتضامن" للعراق في وجه التحديات.

وشدد الخالد في المؤتمر الذي حضره الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي ووزير خارجية موريتانيا أحمد ولد تكدي على أن أمن واستقرار العراق ركيزة أساسية لاستقرار المنطقة.

دعم العراق واجب
وقال إن "زيارة الوفد الوزاري العربي للعراق تأتي انطلاقاً من الحرص على ضمان أمن وسيادة واستقلال العراق والمنطقة ودعمه في مواجهة كل التحديات الأمنية التي يواجهها، مضيفاً "لقد استمعنا من المسؤولين العراقيين لجميع تفاصيل التحديات التي تواجه البلد الشقيق وسيتم تضمين كل ذلك في تقرير مشترك بهدف إطلاع وزراء خارجية العرب حكوماتهم عليه وعلى نتائج الزيارة".

وذكر الخالد أن وزراء الخارجية العرب سيناقشون في اجتماعهم المقبل تطورات الأوضاع في العراق، مؤكداً في هذا الإطار ضرورة تقديم المساعدات للنازحين العراقيين وقطع مصادر تمويل الإرهابيين ومراقبة الحدود لمنع تسللهم ومواجهة فكرهم المتطرف بمختلف الوسائل.

 وقال "اليوم أرتدي قبعة عربية بصفة الكويت رئيساً للقمة العربية ونحن هنا لدعم العراق في مواجهة التحديات الخطرة التي لا تقتصر على العراق فحسب بل على المنطقة بكاملها، ما يتطلب توحيد الجهود لمواجهتها".