العاصمة الإماراتية أبوظبي
العاصمة الإماراتية أبوظبي
الإثنين 20 أكتوبر 2014 / 13:44

أبوظبي العاصمة العربية الأكثر ابتكاراً

احتلت العاصمة الإماراتية أبوظبي المركز الأول بين العواصم العربية على مستوى الاختراعات حيث سجلت 76 اختراعاً دولياً خلال الفترة من منتصف 2010 إلى منتصف العام الحالي، وذلك لكل مليون نسمة من السكان لتستحق المدينة بذلك أن تصبح عاصمة الابتكار العربي.

جاء ذلك في بيانات أظهرتها المنظمة العالمية للملكية الفكرية "الويبو"، حيث حلت أبوظبي أولاً بـ76 اختراعاً دولياً بنسبة 5.82 اختراع مليون نسمة تلتها العاصمة القطرية الدوحة ثانية بـ61 اختراعاً بنسبة 5.46 اختراع مليون نسمة، والعاصمة السعودية الرياض ثالثة بـ 233 اختراعاً بنسبة 41 اختراع مليون نسمة، والعاصمة التونسية تونس رابعة بـ 17 اختراعاً بنسبة 17اختراع مليون نسمة، والعاصمة المغربية الرباط خامسة بـ 24 اختراع بنسبة6.14 اختراع مليون نسمة.

أفضل فريق مخترع

وتظهر البيانات أن "أبوظبي أنجزت خلال تلك الفترة أكثر مما أنجزته 12 عاصمة عربية، كما أن أفضل فريق مخترع في الوطن العربي جاء من أبوظبي، وتقوده أيضاً إماراتية من مدينة أبوظبي وهي عيده بطي المحيربي.

45 اختراعاً دولياً
وبينت بيانات "الويبو" أن فريق المحيربي المستقل ذاتياً قد سجل45 اختراعاً دولياً تحت اسم مدينة أبوظبي بشكل خاص، وتحت اسم دولة الإمارات بشكل عام، وبذلك يكون فريق المخترعين "عيده المحيربي ووصفي الشديفات وفرح عفيف قصاب"، قد أسهم بأكثر من نصف اختراعات أبوظبي الأمر الذي أسهم في احتلالها لهذا المركز المتقدم بين العواصم العربية.

القطاع النفطي
كما أسهم فريق المحيربي بـ 35 % من الاختراعات الدولية المسجلة باسم الدولة خلال تلك الفترة، مقابل مساهمة القطاع النفطي والخاص بـ 4.22% ومساهمة القطاع الأكاديمي بـ6.18% من اختراعات الدولة الدولية البالغة 128 اختراعاً.