تفجيران انتحاريان في عين العرب(أ ف ب)
تفجيران انتحاريان في عين العرب(أ ف ب)
الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 / 00:30

تفجيران انتحاريان لعناصر من داعش في عين العرب

نفذ تنظيم داعش، مساء اليوم الإثنين، تفجيرين انتحاريين في شمال عين العرب (كوباني بالكردية)، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، في محاولة جديدة لمواصلة تقدمه في المدينة الحدودية مع تركيا.

كانت سجلت اليوم غارة جوية للائتلاف الدولي بقيادة الولايات المتحدة على وسط كوباني

وسيطر هدوء نسبي على المدينة اليوم، في حين وصلت تعزيزات جديدة إلى التنظيم المتطرف، مصدرها منطقة جرابلس إلى الغرب من كوباني.

وقال المرصد: "فجر انتحاريان من تنظيم داعش نفسيهما في شمال المدينة، وتلى ذلك سقوط قذائف مصدرها مواقع للتنظيم على وسط المدينة"، من دون أن يتمكن من تحديد ما إذا كان ذلك تسبب بوقوع إصابات أو قتلى.

وكانت سجلت اليوم غارة جوية للائتلاف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، على وسط كوباني.

وألقت طائرات شحن عسكرية، من طراز "سي-130"، إمدادات عسكرية من الجو، على المناطق التي يسيطر عليها الأكراد في كوباني،

وأوضح الجيش الأمريكي أن مصدر هذه المساعدات سلطات إقليم كردستان العراقي.

وجاء ذلك بعد أن رفضت أنقرة السماح بمرور أسلحة أو ذخائر من أراضيها إلى المقاتلين الأكراد، المحاصرين في الجانب الآخر من الحدود.

إلا أنها قالت إنها "سمحت بمرور مقاتلين أكراد عراقيين عبر أراضيها، للوصول إلى مدينة كوباني".

وامتنع مسؤولون أكراد محليون عن التعليق على هذا الأمر الأخير، مشيرين إلى أنه لم يحصل بعد.

ودخل مقاتلو التنظيم المتطرف المدينة في 26 أكتوبر(تشرين الأول)، وباتوا يسيطرون على حوالى 50% من مساحتها، يتقدمون بضعة أبنية أو يتراجعون منها بشكل يومي، بحسب سير معارك الشوارع التي يتميز بها المقاتلون الأكراد، بحسب خبراء.

وفي حال استولوا عليها بكاملها، فسيسيطرون على شريط حدودي طويل على الحدود مع تركيا، وكانوا منذ بدء هجومهم في اتجاه عين العرب في 16 سبتمبر(أيلول)، استقروا في مساحات شاسعة في محيط المدينة تضم عشرات القرى والبلدات، وتسببت المعارك بنزوح أكثر من 300 ألف شخص، عبر أكثر من مئتي ألف منهم الحدود إلى تركيا.