الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 / 01:33

شائعات حول نية لينوفو الاستحواذ على بلاك بيري

24 ـ محمد سعد الدين

ذكرت تقارير إخبارية أن شركة "لينوفو" الصينية تسعى للاستحواذ على شركة "بلاك بيري" الكندية، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسهم الأخيرة بنسبة فاقت 3 في المائة.

ونقل موقع "بنزينغا" الإلكتروني الصيني عن مصادر مطلعة قولها إن "لينوفو" ستعرض شراء السهم الواحد مقابل 15 دولار خلال الأيام المقبلة، لكن الشركتين الصينية والكندية رفضتا تأكيد أو نفي هذه المعلومات.

يُذكر أن الشائعات حول هذه الصفقة المحتملة تعود إلى عامين، وقد سبق لمدراء تنفيذيين لدى "لينوفو" أن أبدوا رغبة في الاستحواذ على "بلاك بيري" بهدف تقوية قسم الهواتف الذكية.

وفي خريف العام الماضي، تحدثت تقارير عدة حول نية "بلاك بيري" الموافقة على صفقة استحواذ محتملة من قبل "لينوفو" أو غيرها من الشركات، بهدف الحدّ من الخسائر الكبيرة التي تتعرض إليها، لكن المشرّعين الكنديين منعوا إتمامها لأسباب متعلقة بحماية المعلومات.

ومن المعلوم أن "بلاك بيري" تدير شبكة واسعة من رسائل البريد الإلكتروني لآلاف الشركات وكبار الموظفين، إضافة إلى الحكومات والمنظمات العسكرية والأمنية حول العالم.

تجدر الإشارة إلى أن القانون الكندي يحتّم على "بلاك بيري" الحصول على موافقة الحكومة الكندية قبل إتمام أي صفقة استحواذ من قبل شركات أجنبية.