مجلس النواب الليبي (أرشيف)
مجلس النواب الليبي (أرشيف)
الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 / 14:48

برلمانية ليبية: مجلس النواب مرتكز لانطلاق المرأة

أكدت عضو مجلس النواب الليبي ابتسام الرباعي، أن مجلس النواب يمثل قاعدة قوية للمرأة الليبية، ومرتكزاً لانطلاقها نحو آفاق أرحب.

وقالت في حوار صحافي إنه "على الرغم من قلة تمثيل المرأة في مجلس النواب، إلا أن صوتها ظل واضحاً ورأيها مسموعاً، منذ انعقاد الجلسات الأولى".

وتابعت "نحاول أن نضمن للمرأة امتيازات أكثر في الانتخابات القادمة، كزيادة النساء".

وأضافت "شكلنا لجنة تهتم بشؤون المرأة تضم عددا من النواب المعنيين بمصلحة المرأة الليبية، وتهدف اللجنة لدراسة وضع المرأة وتحديد احتياجاتها، ومن ثم تمرير القوانين التي تخدم مصلحة النساء في المجالات كافة"، مشيرة إلى أن فرصة المرأة في الاستفادة من وجودها في مجلس النواب، لن يتكرر مرة أخرى.

وقالت الرباعي إن قرار الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا أمس الإثنين، والقاضي بتأجيل النظر في الطعن المقدم في انعقاد جلسات البرلمان إلى الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني)، هو قرار سليم قانونياً لأنه جاء بطلب من عضو إدارة القضايا.

وكشفت أنها تتوقع أن تحكم المحكمة "ضد مصالحة مجلس النواب"، وعزت ذلك لما وصفته بـ "وقوع المحكمة تحت الضغط، الأمر الذي يعيق حريتها في اتخاذ القرارات، وهو السبب ذاته الذي حال من البت في بعض القضايا السابقة مثل قانون العزل السياسي"، إلا أنها أكدت أن حكم المحكمة العليا سيحترم ويقبل ويتم التقيد به أياً كان.

وتوقعت الرباعي أن يعود النواب لحوار غدامس نهاية الشهر الجاري، مشيرة للنجاح الذي اتسمت به الجلسة الأولى من الحوار، ودعت الرباعي أطراف النزاع في ليبيا لتوحيد كلمتهم والالتفاف حول مصلحة الوطن.