الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 / 19:26

ميونيخ للأمن: على المسلمين الانتفاض ضد داعش

أوضح رئيس مؤتمر ميونيخ الدولي للأمن، فولفجانج إيشينجر، اليوم الثلاثاء، أنه لا يمكن مواجهة تنظيم داعش على نحو فعال إلا من خلال تحالف دولي واسع النطاق.

وأضاف إيشينجر: "كلما تراجع معدل إطلاق القنابل الأمريكية في سوريا والعراق، كان ذلك أفضل، وكلما زاد اهتمام العالم الإسلامي نفسه بالتصدي لهذا العدو في الداخل، كان ذلك أيضاً أفضل".

وفي الوقت ذاته، قال إيشينجر على هامش اجتماع المؤتمر المنعقد في العاصمة الهندية نيودلهي: "لن يمكن تحقيق ذلك دون تلقي مساعدة من الخارج، وكذلك دون مساعدة الولايات المتحدة كقوى عظمى في العالم".

وأكد إيشينجر: "لابد أن يتمحور هدفنا حول تأسيس تحالف واسع النطاق، ليقف في منتصفه العالم الإسلامي"، لافتاً إلى أنه لا يمكن أن تكون إيران خارج هذا التحالف، لأنه لا يمكن تحقيق سلام في المنطقة دونها.

كما أعرب عن أمله في الحصول على مساهمة أكبر من جانب الجيش الألماني في مواجهة داعش، قائلاً: "إذا شارك السلاح الجوي الدنماركي بنفسه بشكل فعال في ذلك، لا أجد سبباً مقنعاً حينئذ في أن يقول رأي الأغلبية في ألمانيا، أننا لا نريد المشاركة عسكرياً في هذا الأمر".

وأكد إيشينجر أنه ينبغي على ألمانيا "أن تلعب في خط الوسط، ولا تبقى على الهامش"، مشدداً شدد على ضرورة أن يوضح زعماء الدين الإسلامي أن أيديولوجية داعش لا تمثل الدين الإسلامي.

وتابع: "نحن بحاجة لانتفاضة من المسلمين المسالين في مواجهة هذا الشذوذ الدخيل على ديانتهم".