ستمكن الشرطة من الكشف في بضع ثوان
ستمكن الشرطة من الكشف في بضع ثوان
الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 / 20:49

تونس تتسلم من بريطانيا معدات لكشف المتفجرات

سلمت بريطانيا اليوم الثلاثاء تونس معدات عالية الدقة للكشف عن المواد المتفجرة لدعم جهودها في مكافحة الإرهاب.

وسلم السفير البريطاني بتونس هاميش كول التجهيزات بحضور الوزير المكلف بالأمن لدى وزير الداخلية رضا صفر.

وأوضحت وزارة الداخلية أنه سيتم استعمال هذه المعدات في مرحلة أولى لدى نقاط التفتيش المرورية في المناطق الساحلية بمدينتي الحمامات وسوسة السياحيتين. وستمكن هذه الآلات أفراد الشرطة والحرس الوطنيين من الكشف عن المواد المتفجرة في بضع ثوان.

ومنذ 2011 وحتى الآن تفادت تونس المخاطر الإرهابية داخل المدن ولم تسجل سوى حادثة تفجير واحدة فاشلة في مدينة سوسة في أكتوبر (تشرين أول) من العام الماضي أسفرت عن مقتل متطرف فجر نفسه قبالة نزل وأحبطت تفجيرا آخر في مدينة المنستير القريبة.

وذكر وزير الداخلية لطفي بن جدو أمس الإثنين أنه تم إحباط الكثير من المخططات الإرهابية والاغتيالات وتفجيرات بسيارات مفخخة واستهداف لسفراء ومصانع بفضل عمليات استباقية قامت بها وحدات من الحرس والجيش الوطني.

وأوضحت الداخلية اليوم الثلاثاء أن المعدات الجديدة تم تطويرها لتلتقط أي جسيمات دقيقة في الهواء حتى بعد انقضاء مدة طويلة من الزمن من ملامسة شخص أو جسم لهذه المواد، مشيرة إلى الاتجاه نحو استعمال تكنولوجيا مماثلة في المطارات التونسية بالنفيضة والمنستير وجربة.

وأضافت أنه يجري توفير نماذج مختلفة من هذه المعدات لضمان أقصى قدر من الكشف على مواد متفجرة في مختلف الظروف، كما أنه يمكن نقل هذه الآلات بسهولة مما يتيح استخدامها في مواقع عدة مثل نقاط التفتيش المتحركة.

وبحسب الوزارة توفر المعدات الجديدة إمكانية الحصول على نتائج التحليل كتابياً لاستخدامها كدليل في المحاكمات إذا توجب الأمر.

وينتظر أن تقوم المملكة المتحدة بتدريب أفراد من الشرطة والحرس الوطنيين على كيفية استخدام هذه المعدات.