الأربعاء 22 أكتوبر 2014 / 09:17

صحف الإمارات: دعم التعليم بـ669 مليوناً والتصويت إلكترونياً في "الاتحادي"

كشف تقرير صادر عن وزارة التنمية والتعاون الدولي أن مساهمة دولة الإمارات في دعم "التعليم الأساسي "عالمياً بلغت 669 مليون درهم، في حين أفاد المجلس الوطني الاتحادي اعتماده تحديثات جديدة في دور انعقاده القادم ستضم تصويت الأعضاء إلكترونياً على القوانين، ومن جهتها أعلنت هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية عن تسجيل أبناء المواطنات من حاملي خلاصة القيد في الخدمة الوطنية، وفق ما ورد في الصحف المحلية اليوم الأربعاء.

كشف تقرير صادر عن وزارة التنمية والتعاون الدولي بداية الشهر الحالي، أن مساهمة دولة الإمارات في تحقيق الهدف الإنمائي الثاني للألفية والمتمثل في تعميم التعليم الأساسي تجاوزت مبلغ 669 مليون درهم خلال الأعوام الأربعة الماضية منذ عام 2010 وحتى 2013.

وأكد التقرير بحسب صحيفة الاتحاد، أن "دولة الإمارات قدمت دعمها للتعليم الأساسي من خلال عضويتها في فرق العمل الدولية رفيعة المستوى مثل الفريق الاستشاري التقني التابع للأمانة العامة للأمم المتحدة، بالإضافة إلى دعم المبادرات وتنفيذ المشروعات التي تهدف إلى زيادة معدل الالتحاق بالتعليم الأساسي، والمساعدة في ضمان إكمال دورة التعليم الأساسي ومعالجة مشكلة الأمية بين مجتمعات الشباب".

وأفاد التقرير بأن "العديد من الجهات المانحة الإماراتية من بينها الجهات الرئيسية المقدمة للمساعدات مثل مؤسسة دبي العطاء، هيئة آل مكتوم الخيرية، مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، والهلال الأحمر الإماراتي إلى جانب مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، كانت قد نفذت العديد من المشروعات الكبيرة في قطاع التعليم شملت بناء المدارس، وتوفير المنح الدراسية للطلاب والطالبات ودعم الموازنة العامة".

وأشار التقرير إلى أن المساعدات الإماراتية خلال السنوات الأربع الماضية ألقت الضوء على التحديات الهائلة التي تواجه التعليم الأساسي نتيجة الصراعات المسلحة.

أبناء المواطنات
أكدت هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية أنه يمكن لأبناء المواطنات ممن يحملون خلاصة القيد التسجيل للخدمة الوطنية، وفقاً لصحيفة البيان.
وقالت الهيئة إن "أبناء المواطنات ممن يحملون جنسية الدولة "خلاصة القيد" يمكنهم الالتحاق بالخدمة الوطنية أما من لا يحملون الجنسية "خلاصة القيد" فلا يمكنهم ذلك". مشيرة إلى أن "العبرة هنا بحمل أبناء المواطنات لخلاصة القيد وليست الأم التي تحمل خلاصة القيد".
وذكرت الصحيفة أن "الهيئة بصدد افتتاح مراكز تسجيل جديدة بمنطقة المنامة لخدمة سكان الإمارات والمناطق المحيطة بها من الفجيرة ورأس الخيمة وعجمان وأم القيوين وغيرها من المناطق وتخفيف الضغط والإقبال الكبير على التسجيل بمركز الرحمانية بالشارقة".

تصوت إلكتروني
وأفاد الأمين العام المساعد لشؤون الجلسات في المجلس الوطني الاتحادي، عبدالعزيز بن درويش، بأن "الأمانة العامة للمجلس ستدخل دور الانعقاد الجديد نهاية الشهر الجاري، بحزمة من التحديثات التقنية لنظام التصويت البرلماني للأعضاء، فضلاً عن نظام لترتيب مداخلات الأعضاء ومشاركاتهم، من خلال شاشة عرض ضخمة، في إطار تطوير برنامج العمل في المجلس خلال دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الـ15، الذي ستنتهي معه الدورة البرلمانية للأعضاء الحاليين".

وقال بن درويش لصحيفة الإمارات اليوم، إن "الأمانة العامة تجنبت كثيراً من المشكلات المتعلقة بتصويت الأعضاء على مشروعات القوانين والتوصيات العامة، وسير العمل أثناء الجلسات واللجان البرلمانية المتخصصة، وسيبدأ العمل في الفصل التشريعي الجديد بنظام التصويت الإلكتروني، الذي سيتم من خلال جهاز مثبت أمام كل عضو، يمكنه من التصويت بـ«نعم» أو «لا» أو «ممتنع» عن الإدلاء بالصوت، وذلك عن طريق مكبر الصوت الخاص بكل عضو".

وأضاف أن "نظام التصويت الإلكتروني من المتوقع أن يتم العمل به خلال دور الانعقاد المقبل، الذي سيبدأ أواخر الشهر الجاري، كما تم وضع شاشة عرض ضخمة لاحتساب زمن كلمة كل عضو على حدة، والتي سيوضح من خلالها العد التنازلي للدقائق الخمس المخصصة لكل عضو، وهي شاشة عرض مساحتها 34 متراً مربعاً تقريباً، وستحتوي على اسم وصورة العضو المتحدث، واسم وصورة العضو الذي سيليه في الكلمة".