الداعية الإسلامي المتشدد أبو حمزة المصري (أرشيف)
الداعية الإسلامي المتشدد أبو حمزة المصري (أرشيف)
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 / 10:46

أمريكا تحاكم بريطانياً لاتهامه بالتآمر مع أبو حمزة

مثل البريطاني هارون السواط الذي تسلمته الولايات المتحدة من بريطانيا أمام محكمة في نيويورك أمس الثلاثاء، ليدفع ببراءته من التهم الموجهة إليه بالتآمر مع الداعية الإسلامي المتشدد أبو حمزة المصري في 1999، لإقامة معسكر على الأراضي الأمريكية لتدريب الجهاديين.

وكانت المحكمة العليا في لندن أعطت في مطلع سبتمبر (أيلول) الضوء الأخضر لتسليمه للولايات المتحدة، بعدما كانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان عارضت قبل عام هذا الإجراء كون السواط (40 عاماً) مصاباً بانفصام في الشخصية.

ولكن القضاة البريطانيين الذين كانوا قبلوا في مرحلة أولى بقرارات القضاء الأوروبي، عادوا واعتبروا أن السلطات الأمريكية قدمت ضمانات كافية حول الطريقة التي سيعامل فيها المتهم.

وكان السواط أوقف في بريطانيا في أغسطس (آب) 2005 بطلب من الولايات المتحدة، ونقل من مستشفى برودمور في بركشر وسط بريطانيا، إلى مطار بريطاني حيث سلم للسلطات الأمريكية.

وبعيد وصوله إلى الولايات المتحدة مع أدويته، مثل المتهم أمام المحكمة الفدرالية في مانهاتن، حيث أمرت القاضية كاثرين فوريست بإعطائه أدويته في المساء كما ينبغي.

واتهم السواط في نيويورك بالتآمر لتقديم دعم مادي لتنظيم القاعدة وإرهابيين، وبمحاولة إقامة معسكر تدريب على الجهاد في منطقة بلاي الريفية في ولاية أوريغون نهاية 1999، مع 3 شركاء آخرين أحدهم هو الإمام السابق لمسجد فينزبوري بارك شمال لندن.

ويواجه السواط عقوبة السجن لفترة تصل إلى 35 عاماً إذا أدين بهذه التهم.

واعتقل السواط في زامبيا عام 2005 وتم ترحيله إلى بريطانيا حيث اعتقل بطلب من السلطات الأمريكية.

وكانت محكمة في نيويورك حكمت عام 2009 على أحد المتآمرين في مخطط معسكر التدريب الجهادي، ويدعى أسامة قصير، بالسجن المؤبد.

أما أبو حمزة المصري الذي تسلمته الولايات المتحدة من بريطانيا في 2012، دانته هيئة محلفين بنيويورك باحتجاز رهائن وممارسة الإرهاب، وسيصدر الحكم عليه في يناير (كانون الثاني)، علماً أن العقوبة قد تصل إلى السجن المؤبد.