تنظيم داعش في سوريا والعراق (أ ف ب)
تنظيم داعش في سوريا والعراق (أ ف ب)
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 / 10:51

خمسة بريطانيين ينضمون لداعش كل أسبوع

أكد رئيس الشرطة البريطانية برنار هوغان-هوي أمس الثلاثاء، أن خمسة بريطانيين على الأقل، يتوجهون كل أسبوع إلى العراق أو سوريا، للانضمام إلى تنظيم الدولة اللا-إسلامية".

وقال رئيس الشرطة إن "التقدم الذي يحرزه تنظيم الدولة اللا-إسلامية في العراق وسوريا، يجري بسرعة متزايدة، والآن باتجاه تركيا، وهو ليس مجرد فظائع ترتكب على أراض بعيدة".

وأضاف "نعرف أن أكثر من 500 بريطاني سافروا للمشاركة في القتال، كثير منهم دخلوا وكثير غيرهم سيرغبون بذلك في الأشهر المقبلة، وربما السنوات".

وأوضح "لدينا دائماً في المعدل خمسة أشخاص ينضمون للتنظيم كل أسبوع، خمسة كل أسبوع قد يبدو قليلاً، لكن عندما تفكرون أن في السنة خمسين أسبوعاً، أي 250 مجنداً جديداً، فهذا اكثر بـ 50% من عدد الذين نعتقد أنهم موجودون أصلاً هناك".

وتابع أن "هذه الأرقام تمثل الحد الأدنى، قد يكون هناك غيرهم كثيرون سافروا إلى بلد آخر قبل التوجه إلى سوريا والعراق، بطريقة لا يمكن دائما تحديدها، عندما تكون هناك دول ضعيفة وحدود مفتوحة".

واعتبر برنارد هوغان-هوي أن عودة "أشخاص لديهم خبرة عسكرية إلى بريطانيا، خطر على مجتمعنا".

وينتظر المقاتلون الأكراد المدافعون عن مدينة عين العرب (كوباني) السورية تعزيزات، تساعدهم في مقاومة هجوم جديد لمقاتلي التنظيم المتطرف.