رئيس كتلة الحزب الديموقراطي الكردستاني في برلمان الإقليم أوميد خوشناو (أرشيف)
رئيس كتلة الحزب الديموقراطي الكردستاني في برلمان الإقليم أوميد خوشناو (أرشيف)
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 / 13:34

برلمان إقليم كردستان يصوت لإرسال البشمركة إلى كوباني

عقد برلمان إقليم كردستان العراق الشمالي الأربعاء اجتماعاً للتصويت على منح رئيس الإقليم مسعود بارزاني صلاحية إرسال قوات من البشمركة لقتال تنظيم الدولة اللا-إسلامية دفاعاً عن مدينة كوباني أو عين العرب السورية الكردية، حسبما أفاد مصدر برلماني كردي.

وقال رئيس كتلة الحزب الديموقراطي الكردستاني في برلمان الإقليم أوميد خوشناو، لفرانس برس إن "برلمان إقليم كردستان سيعقد اليوم جلسة باستضافة وزير البشمركة (مصطفى سيد قادر) لإعطاء الترخيص والسماح لرئيس الإقليم بتحريك القوات إلى مدينة كوباني".

وأشار خوشناو إلى أن بارزاني وجه رسالة مساء أمس الثلاثاء إلى برلمان الإقليم لاتخاذ قرار بالسماح لرئيس الإقليم بتحريك قوات كردية إلى خارج الإقليم.

ويبدو أن قرار الإقليم الذي يتألف من ثلاث محافظات كردية مستقل ولا تدخل للحكومة المركزية في بغداد فيه.

وينص قانون إقليم كردستان على أن رئيسه هو القائد العام لقوات البشمركة في الإقليم.

وصد المقاتلون الأكراد الذين يدافعون عن مدينة عين العرب السورية الاستراتيجية أمس الثلاثاء هجوماً شنه عناصر تنظيم الدولة اللا-إسلامية فيما ينتظرون تعزيزات إضافية من التحالف الدولي.

وتجري معارك متقطعة على محاور عدة من مدينة عين العرب. وقد أوقعت هذه المعارك منذ ليل الإثنين الثلاثاء 41 قتيلاً في صفوف تنظيم الدولة اللا-إسلامية و"وحدات حماية الشعب" الكردية.

ويحاول تنظيم الدولة اللا-إسلامية منذ أكثر من شهر السيطرة على عين العرب، ثالث المدن الكردية السورية والتي تبلغ مساحتها 6 إلى 7 كيلومترات مربعة.