مقاتلو البشمركة (أرشيف)
مقاتلو البشمركة (أرشيف)
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 / 19:47

مسؤول كردي: من الصعب تحديد فترة لانتهاء الحرب مع داعش

أفاد مسؤول كبير في وزارة البشمركة الكردية اليوم الأربعاء، بأنه من الصعوبة تحديد فترة زمنية لانتهاء القتال مع تنظيم الدولة اللا-إسلامية، لأنها لا تخص إقليم كردستان العراق بل هي حرب عالمية، وتحتاج إلى زمن طويل.

وقال الأمين العام لوزارة البشمركة الكردية الفريق جبار ياور، في تصريح صحافي من "الصعوبة تحديد وقت محدد لانتهاء هذه الحرب، لأن هذه المسألة لا تخص كردستان وحسب، وأن حرب الإرهاب هي حرب عالمية، وجميع دول العالم حالياً تمر بهذه الظروف، وهذه الحرب تحتاج إلى فترة زمنية طويلة في كردستان والعراق".

عتاد داعش

وأضاف أن "تنظيم داعش يمتلك الكثير من الأسلحة والذخيرة، وتمكنوا من الاستيلاء على مناطق شاسعة بالاستفادة من أسلحة الجيش العراقي، التي تركوها بعد الانسحاب من مواقعهم، بالإضافة إلى الاستفادة من الدعم الذي يتلقونه من سوريا، حيث منحهم ذلك الدعم إمكانيات هائلة للهجمات والحرب بشكل واسع، ومن غير الممكن بمعركة واحدة ودفعة واحدة تحرير كل هذه المناطق التي احتلوها".

التنسيق

وذكر "نحن لن نقبل أن تكون لنا جارة إرهابية والوقوف مكتوف الأيدي، وأن هذه المسألة تحتاج إلى تنسيق كامل بين حكومة إقليم كردستان وحكومة العراق الاتحادية، وأن حكومة إقليم كردستان مستعدة للعب دورها في معالجة أية مشكلة وللتنسيق مع الحكومة العراقية في الحرب ضد الإرهاب، بعد صدور الأوامر من رئيس إقليم كردستان، باعتباره قائداً للقوات المسلحة".

وأشار إلى أن إقليم كردستان يرى أنه من الواجب القومي والإنساني، إرسال قوات عسكرية وأسلحة وذخيرة، لمحاربة داعش في كوباني بالتنسيق مع الحكومة التركية.

وأضاف أن "حكومة إقليم كردستان منذ اليوم الأول للهجوم على كوباني، حاولت جاهدة إرسال الأسلحة والذخيرة وإرسال البشمركة إلى هذه المنطقة، بالتنسيق مع الحكومة التركية، وقامت بإنزال هذه الأسلحة في كوباني، عن طريق الطائرات الأمريكية".

وأوضح أن "الأسلحة التي وصلت إلى كوباني ليست تلك الأسلحة التي زودتها الولايات المتحدة الأمريكية والتحالف للبشمركة، لأنه من شروط التحالف فيما يخص إرسال الأسلحة لإقليم كردستان، هو فقط استخدامها داخل إقليم كردستان، وإنما كانت الأسلحة التي تمتلكها قوات البشمركة،
وهذه التبرعات من الأسلحة والذخيرة من مهام حكومة الإقليم، وباسم وزارة البشمركة في حكومة إقليم كردستان".

وينتظر أن يقرر البرلمان في إقليم كردستان، تفويض حكومة الإقليم صلاحية إرسال قوات من البشمركة، لمحاربة داعش في كوباني.