الثني برفقة المبعوث الأممي (المصدر)
الثني برفقة المبعوث الأممي (المصدر)
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 / 20:22

ممثل الأمم المتحدة: اتفاق لإيجاد حل سلمي للأزمة في ليبيا

24 - القاهرة - خالد محمود

قال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، برناردينو ليون 24، أنه وضع رئيس الوزراء الليبي السيد عبد الله الثني خلال لقائهما مساء أمس في مالطا في صورة التفصيل الكاملة حول مبادرة الحوار التي ترعاها الأمم المتحدة، وانطلقت في غدامس في 29 سبتمبر (أيلول) بين البرلمانيين الليبيين.

وأكد ليون في بيان أرسله بالبريد الإلكتروني لـ 24، أن هناك التزاماً من جانب الوفدين إلى الحوار للوصول بهذه العملية إلى النتائج المتوخاة.

نتائج ملموسة
وأوضح البيان أنه بالرغم من قلقه من التصعيد العسكري والدعوات لمزيد من الأعمال العسكرية، وهي أعمال غير مواتية للحوار، فقد عبر ليون عن أمله أن يُسفر هذا الالتزام، جنباً إلى جنب مع الدعم القوي من جميع الليبيين، عن نتائج ملموسة في الأسابيع القليلة القادمة.

ولفت إلى أن رئيس الحكومة الليبية شرح في اللقاء الذي حضره رئيس وزراء مالطا جوزيف مسقاط ووزير الخارجية جورج فيلا، تطورات الوضع الأمني والإنساني الصعب في بعض المناطق، معلناً أنهما اتفقا على أن كل الجهود يجب أن تتركز الآن على التوصل إلى حل سلمي من خلال الحوار، وأن يعمل جميع الليبيين لهذه الغاية.

وطبقاً لنص البيان فقد وعد رئيس الوزراء الثني ببحث السبل الكفيلة بتعزيز هذا في الأيام القادمة، بينما طلب كلاً من ليون والثني من الليبيين التحلي بالأمل في إنهاء الأزمة في البلاد عن طريق الحوار.