محاكمة قيادات الإخوان (أرشيف)
محاكمة قيادات الإخوان (أرشيف)
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 / 19:00

مصر: قانونيون يرجحون أحكام الإعدام لقيادات اللإخوان

24 - القاهرة - محمد حسن وأميرة حسن

توقع رئيس اللجنة القانونية لجماعة الإخوان عضو هيئة الدفاع عن مرسي، المحامي محمد طوسون، "حصول موكليه على البراءة"، رغم الاتهامات والقضايا التي تلاحق الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي وقيادات تنظيم الإخوان المسلمين، وعلى رأسهم المرشد العام محمد بديع ونائبه المهندس خيرت الشاطر.

يأتي ذلك في الوقت الذي لفت فيه قانونيون، في تصريحات لـ 24، إلى "استحالة" حدوث سيناريو "البراءة"، لاسيما في ظل وجود أدلة وبراهين دامغة تؤكد تورط التنظيم الإخواني في جملة من القضايا، لاسيما التخابر والخيانة العظمى وقتل النشطاء أو التحريض على قتلهم.

فيما لفت طوسون، الذي أعلن رفضه لتنفيذ دعوة التحالف الداعم للرئيس الأسبق لانسحاب هيئة الدفاع من القضايا الحالية، إلى أن موكليه "يضمنون البراءة" في الأحكام المنسوبة إليهم، زاعماً في تصريحات خاص لـ 24، أن هناك قصوراً في الأدلة التي تثبت تورط المتهمين من قيادات تنظيم الإخوان في تلك الجرائم.

وأشار إلى مُحاكمات مرسي وقيادات الإخوان "سوف تنتهي في غضون شهرين"، على أن تصدر الأحكام فيها بعد ذلك.

وفي سياق ذي صلة، نفى أن يكون لهيئة الدفاع عن مرسي وقيادات الإخوان، علاقة مباشرة أو غير مباشرة مع التحالف الداعم للرئيس الأسبق والجماعة، مردفاً: "لا يوجد أي تواصل بيننا".

وفي غضون ذلك، لفت الفقيه القانوني والدستوري البارز الدكتور شوقي السيد، في تصريحات خاصة لـ 24، إلى أن "البينة على من ادعى"، مؤكداً أن كافة الدلائل تؤكد ضلوع عناصر التنظيم الإخواني فيما وجهت إليهم من اتهامات بالفعل.

وأردف قائلاً: "تصريحات هيئة دفاع الرئيس الأسبق لن تغير شيئاً في مسار القضية ذاته، كما أن الشعب المصري لن يقبل بأي براءات لتلك العناصر، خاصة في ظل اتضاح الأدلة التي تثبت جرائمهم".

وهو ما أكده كذلك العميد السابق لكلية الحقوق جامعة القاهرة، الفقيه القانوني الدكتور محمود كبيش، في تصريحات خاصة لـ24، لافتاً إلى أن "أمر طبيعي أن يدعي دفاع المتهمين ذلك"، في الوقت الذي أوضح فيه أن تلك التصريحات لن تغير شيئاً في أحداث القضية نفسها.

وأكد كبيش على أن الأدلة تثبت تورط قيادات الإخوان في العديد من الجرائم، وبالتالي فسيناريو البراءة مستبعد تماماً، خاصة وأن بعضهم بالفعل يواجه الآن أحكاماً بالإعدام والسجن المؤبد، والبعض الآخر في انتظار تلك الأحكام.