حلبة مرسى ياس (وائل اللادقي)
حلبة مرسى ياس (وائل اللادقي)
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 / 20:50

خبراء لـ24: الرياضة تلعب دوراً إيجابياً للحد من مرض السرطان

24 - يونس الرجوب

تلعب حلبة مرسى ياس دوراً مهماً وجوهرياً داخل المجتمع الإماراتي، من منطلق تحقيق خدمات صحية وتوعية ورياضية،الغرض منها دق ناقوس الخطر قبل الإصابة بالأمراض والحد من انتشاره بقدر الإمكان.

وقررت إدارة الحلبة الانتقال من سباق السيارات الذي يعد من أكثر الرياضات إثارة وخطورة، إلى مبادرات إنسانية توعوية واجتماعية خاصة بالحد من انتشار مرض سرطان الثدي، ورفع التوعية الصحية بين فئة النساء داخل الدولة، من خلال فعالية "حلبة ضمن الحلبة"

وحرص 24 على عمل تحقيق عن العوامل التي جعلت من حبلة مرسى ياس، مضمار مثالي لمحاربة هذا المرض ورفع التوعية حوله، وهل هناك علاقة عكسية بين ممارسة الرياضة وتجنب الإصابة بالأمراض بشكل عام وسرطان الثدي على وجه الخصوص.

وحول هذا الشأن تحاورنا مع مدير مجتمع مرسى ياس، وفورملا 1 بالمدارس، عبد الله الثمري، الذي قال: "لدينا هدفاً واضحاً، نسعى لمحاربة هذا المرض في الإمارات، وبدعم من أكتيف لايف (ضمان)، وأكاديمية فاطمة بنت مبارك، سنتمكن من تحقيق هذا الهدف".


سر اختيار مرسى ياس
وقالت رئيسة قسم الفرق الرياضية النسائية في أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة، مريم العميري: "ينبغي أن ننشر التوعية حول هذا المرض بطريقة ودية، وياس بيئة مناسبة لكافة الأعمار والجنسيات، المكان مثالي، كنا نبحث عن جو خاص نكافح فيه هذا المرض، ووجدناه هنا في ياس".

وأضافت مريم " لقد تم إثبات ذلك فعلاً، الرياضة تمنع مثل هذه الأمراض، وأيضاً من خلال حياة فعالة، ومليئة بالحيوية، وهو ما تتميز فيه حلبة ياس".

مكافحة المرض بالرياضة
كما أكدت رئيسة قسم إدارة الأمراض في ضمان، دعاء الحبوبي، أن محاربة مرض مثل سرطان الثدي لا يقتصر على العلاج الجسدي فقط، وإنما يتطلب قدرة ذهنية عالية لمكافحته، وبما أن العقل السليم في الجسم السليم، نعتقد أن الفعاليات الرياضية التي تنظم هنا في ياس تضيف لمسة إيجابية، من شأنها أن تساعد في مكافحة المرض.

وأضافت "قد لا تكون الرياضة شفاء رسمي للمرض، لكن قلة ممارستها سيساعد على التعرض له".

كسر حاجز الخوف 
وقالت مديرة التسويق الرقمي لحلبة مرسى ياس، سناء الحمادي: "اهتمامنا هنا ليس فقط بسباق السيارات، بادرنا في فعاليات كثيرة، لكسر نمط الروتين الذي تعيشه النساء في هذا المجتمع، أصبحت مرسى ياس أرضية اجتماعية خصبة، يشارك فيها كافة الاعمار والجنسيات النسائية، لكسر وتغيير نمط الحياة التي يعيشونها".


وأضافت "نحن نشجع الفئة النسائية على المشاركة في رياضات غير متوفرة في الخارج مثل سباق الدراجات، في بيئة تراعي الخصوصية، في بداية المشروع تقدم لنا عدد قليل من المشاركات، لكن الآن لدينا ما يزيد عن 15 ألف مشاركة".