الخميس 23 أكتوبر 2014 / 10:45

السلطة الفلسطينية تشترط تقديم إسرائيل خريطة لحدودها لاستئناف المفاوضات

أكدت مصادر فلسطينية أن جهود الولايات المتحدة ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري لاستئناف المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين لن توقف الفلسطينيين عن السعي للحصول على اعتراف بدولة فلسطين من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وفقاً لصحيفة الشرق الأوسط.

أبلغ كيري القيادة الفلسطينية عن بلورته مبادرة جديدة للسلام وطلب منها تجميد التوجه إلى مجلس الأمن لحين طرح مبادرة،

وقام المندوب الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور، بتوزيع مشروع قرار يدعو إسرائيل إلى إنهاء الاحتلال والانسحاب من كامل الضفة العربية وقطاع غزة والقدس الشرقية، بحلول نوفمبر (تشرين الثاني) من عام 2016.

وقالت مصادر فلسطينية سياسية إن "القيادة الفلسطينية مصممة على طرح مشروع إنهاء الاحتلال عبر مجلس الأمن الدولي، لكنها ستعطي فرصة نحو شهرين (حتى نهاية العام) لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري من أجل تقديم مبادرته حول السلام".

وبحسب المصادر فإن القيادة الفلسطينية مستعدة للعودة إلى المفاوضات، لكن ليس وفق الآليات القديمة، بل بعد أن تقدم إسرائيل خارطة حول حدودها، وتكون مستعدة لترسيم حدود الدولتين (إسرائيل وفلسطين) فوراً، وفق حدود 1976 خلال فترة ثلاثة أشهر، يجري خلالها الاتفاق كذلك على أي تعديلات طفيفة، ومن ثم يتم الاتفاق على باقي القضايا الأخرى خلال ستة شهور، ويتم خلال هذا الوقت وقف كامل للاستيطان.

مبادرة جديدة
وأكدت المصادر أن "هذا الموقف نقل لكيري عبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وكبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، في لقاءات سابقة"، موضحة أن "كيري أبلغ القيادة الفلسطينية عن بلورته مبادرة جديدة للسلام، وطلب منها تجميد التوجه إلى مجلس الأمن لحين طرح مبادرة، وحتى تكون انتخابات الكونغرس الأميركي النصفية المقررة في السادس من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل انتهت.

وكان زير الخارجية الأميركية جون كيري وجه انتقادات جديدة للأوضاع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، قائلاً إن "الواضع الراهن بين الجانبين لا يمكن أن يستمر، وعلينا إيجاد طريقة لاستئناف المفاوضات مرةً أخرى لأن الوضع ملح".

وأضاف "قلت مراراً وتعرضت لانتقادات بسبب ما أقوله، إن هناك تحدياً حقيقياً أمام تحقيق تطلعات السلام في المنطقة من خلال إقامة دولتين لشعبين يعيشان جنباً إلى جنب في سلام وأمن، وهناك تحد لما نسميه خريطة السلام، وكيف يمكن تحقيق خطوط هذه الدولة".