عناصر من جماعة الحوثيين بزي الجيش اليمني خلال دورية بالعاصمة صنعاء (رويترز)
عناصر من جماعة الحوثيين بزي الجيش اليمني خلال دورية بالعاصمة صنعاء (رويترز)
الخميس 23 أكتوبر 2014 / 13:36

مراكز ثقافية إيرانية في حجة المحاذية للسعودية

رصدت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، انتشار حلقات تثقيفية فكرية تتبع جماعة تدعى "أنصار الله" في محافظة حجة المحاذية للسعودية، والتي سقطت أخيراً بيد المتمردين الحوثيين.

وقالت مصادر من المحافظة إن تلك الحلقات غطاء لمراكز ثقافية إيرانية، تهدف لاستمالة الشباب وبث التشيع.

ونقلت الصحيفة عن وكيل محافظة حجة، إبراهيم الشامي، أنه عارض بشدة الاتفاق الذي أدى إلى دخول الحوثيين إلى المحافظة وقيامهم بأداء أدوار أمنية يفترض أن تقوم بها الدولة، مضيفاً أن محافظ حجة اللواء علي القيسي هو من أصر على السماح لهم بذلك، رغم أن ذلك يسمح بمنازعة الدولة في صلاحياتها.

وأكد الشامي أن الحوثيين استغلوا نقطة تضمنها اتفاق القوى السياسية في اليمن، والتي تطالب كل الأحزاب بالتعاون مع الدولة في بسط الأمن، وهو ما خولهم التحرك في أكثر من اتجاه، مبيناً أنهم يشاركون في نقاط التفتيش التابعة للأمن والجيش، مستبعداً أن يقوموا بأي عمليات مسلحة في الوقت الراهن، نظراً لانشغال مركز عملياتهم العسكرية في صعدة بمعارك إب والحديدة.

وغادر محافظ حجة علي القيسي إلى العاصمة صنعاء خلال اليومين الماضيين، بعد أن أتم اتفاقاً بين عضو المكتب السياسي لحركة أنصار الله الشيعية يوسف الفيشي، وبعض قيادات الأحزاب والتنظيمات السياسية في المحافظة، يسمح بدخول عناصر عسكرية حوثية إلى المحافظة، بشرط حقن الدماء وتجنيب المحافظة العنف والاقتتال.

من جهته، ذكر أحد كبار أعيان محافظة حجة الشيخ مهدي جابر، أن المتمردين الحوثيين تمكنوا من تجنيد 3 آلاف مقاتل من أبناء المحافظة خلال العامين الماضيين.