الغموض يحيط بمصير القائد العسكري لحماس محمد الضيف(أرشيف)
الغموض يحيط بمصير القائد العسكري لحماس محمد الضيف(أرشيف)
الخميس 23 أكتوبر 2014 / 14:06

لغز اغتيال القائد العسكري لحماس مستمر ومشعل ينفي موته

24- معتز أحمد إبراهيم

تسببت تصريحات لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل لمجلة "فانتي فير" الأمريكية في ارتباك كبير في إسرائيل عكسته وسائل الاعلام الإسرائيلية، بسبب تأكيده أن محمد الضيف القائد العسكري السابق لا يزال على قيد الحياة.

وقال خالد المشعل للمجلة إن القائد العام لكتائب القسام، الذراع العسكرية لحركة حماس، محمد الضيف لا يزال على قيد الحياة، وإن:" إسرائيل فشلت في قتله".

حيّ
وأضاف أن "الضيف حي، وسيواصل محاربة إسرائيل".

وتلقفت وسائل الإعلام الإسرائيلية تصريحات مشعل التي أكد فيها الخبر مبرراً غيابه، قائلا إنه " ليس على الضيف ضرورة أن يتحدث ويظهر في الإعلام، فالضيف ليس سياسياً ليظهر بشكل علني، هو عسكري وكان لا يكاد يظهر للعامة، حتى قبل اندلاع الحرب".

ومن جانبه، قال التلفزيون الإسرائيلي في تقرير له إن مصير الضيف ما يزال مجهولاً، بعد محاولة اغتياله في الحرب الأخيرة على غزة، ما يثير تساؤلات عديدة في إسرائيل، بعد أن اختفى الضيف تماماً عن الأنظار، رغم مرور شهرين على المحاولة.

إصابة بليغة
وأضاف التقرير أن عدداً كبيراً من الإسرائيليين يعتقدون أنه على قيد الحياة، مشيراً إلى تصريحات البروفيسورعوزي رابي، أهم المختصين في شؤون حماس، الذي تحدث أكثر من مرة عن غياب ضيف إعلامياً، معترفاً بأن المخابرات الإسرائيلية لا تملك معلومة واضحة أو مؤكّدة حول نتائج الضيف.

ولكن رابي كشف اعتقاده بأن غياب الضيف، على عكس العادة في حماس التي لا تُخفي مصابيها، مردّه إصابته البليغة أوالمضاعفات الجسدية أو حتى الإعاقة التي تعرض لها، بما لا يؤهله أو يُساعده على الظهورأمام الكاميرا لتأكيد بقائه قيد الحياة.