وزير الخارجية المصري سامح شكري (أرشيف)
وزير الخارجية المصري سامح شكري (أرشيف)
الخميس 23 أكتوبر 2014 / 17:07

مصر: أسباب "لوجيستية" لتأجيل زيارة شكري إلى ليبيا

24- القاهرة - أمنية الشامي

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير بدر عبد العاطي، إن إلغاء زيارة وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إلى مدينة طبرق الليبية، جاء لأسباب لوجيستية وفنية، تخص التنسيق للزيارة، نافياً وجود أسباب أخرى لإلغاء الزيارة.

وحول ما إذا كان شكري سيزور ليبيا فور عودته من الجزائر أو في طريق العودة، استطرد قائلاً: "هذا أمر غير معلوم ولم يتم الترتيب له"، مشيراً إلى أن زيارة دولة الجوار الليبية ستأتي في وقتها المحدد.

وأردف قائلاً: "سيتم تناول عدد من القضايا الهامة أبرزها قضية الشأن الليبي، لاسيما أن الجزائر ومصر ضمن الدول المكونة إلى مجموعة دول الجوار الليبي الجغرافي، على جانب نقاش الأوضاع في غزة وجهود الدولتين في حل أزمات المنطقة.

وغادر شكري اليوم، القاهرة متوجهاً إلى العاصمة الجزائرية، إذ يلتقي بعدد من كبار المسؤولين في الجزائر، كما يجري مباحثات مع وزير الخارجية رمضان لعمامرة، يتناول خلالها عدد من الموضوعات الثنائية والإقليمية التي تهم البلدين.

وفي بيان صحفي له، قال عبد العاطي: "إن مباحثات الوزير شكري في الجزائر ستركز حول عدد من الملفات الإقليمية في مقدمتها بحث الأوضاع المتأزمة على الساحة الليبية في إطار عضوية البلدين في مجموعة دول الجوار الليبي الذي ترأس الجزائر اللجنة الأمنية العسكرية، في حين ترأس مصر اللجنة السياسية، وأهمية تفعيل مبادرة دول الجوار الجغرافي الليبي من أجل تحقيق الأمن والاستقرار هناك، والدفع نحو تخلي الأطراف المتحاربة في ليبيا عن الخيار العسكري واحترام خيارات الشعب الليبي، فضلًا عن تشجيع مختلف القوى الليبية على الدخول في حوار سياسي حول مستقبل البلاد، وذلك بمشاركة كافة الأطراف التي تنبذ العنف وتحتكم إلى العملية السياسية كوسيلة وحيدة للوصول إلى السلطة".

كما سيتناول الجانبان الأوضاع في قطاع غزة في ضوء مؤتمر إعادة إعمار غزة الأخير الذي عقد بالقاهرة يوم 12 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، والأوضاع في كل من سوريا والعراق، فضلاً عن قضايا الإرهاب وكيفية مواجهته.