الجمعة 24 أكتوبر 2014 / 09:37

يهودة "الأقصى"

الاتحاد- علي أبو الريش



بعد الحرم الإبراهيمي، يسعى التطرف الإسرائيلي إلى الاستيلاء على نصف المسجد الأقصى.. ولم لا؟ فالساحة مفتوحة، والأرض العربية مباحة ومستباحة، بعد ما عصفت بالمنطقة رياح التزمت والتعنت، وبعد أن وجه العقل المتطرف لدينا البوصلة إلى خلخلة الأوطان، وزلزلة الأوزان، وإطاحة الثوابت، وأصبح التخريب وجهة الحاضر وتحويل البلاد العربية إلى قبائل وفصائل متعاركة غير مدركة لما تفعله وتشيعه من أوهام لا مردود له، غير إضعاف الإرادة العربية والتمزق والتحرق بنيران حروب الطوائف المتناحرة.

إذاً لا بد أن يجد التطرف الآخر، من زاوية إسرائيل فرصته للانقضاض على ما تبقى من مقدسات وأراض فلسطينية مهدورة الدم والعرض، مسفوكة القدرة، فلا أحد يستطيع أن يرد بطش المتطرف الإسرائيلي المطوق بجيش قوي، وآلة عسكرية مدججة ومتأججة، ولا يواجهها سوى صدور الفلسطينيين العارية، إلا من الغِيرة وحماسة الدين، ولكن كل هذا لن يردع ولن ينفع ولن يشفع في كبح هجمة التطرف الإسرائيلي الذي وجد ضالته في الضعف العربي والانحطاط الذي تمر به المنطقة.. الفلسطينيون يصرخون وصوتهم المبحوح يذهب في عراء المنطقة العربية المتصحرة، والخالية من أي نقطة ضوء تبشر بالوعي والنهوض لمواجهة ما يحدث، لأن ظلم وظلام التطرف الإسلامي، ألغى مشاريع التحرر، وأقصى الثوابت، وبات لا يحلم إلا بمشاريع وهمية، المراد منها إعادة الأمة إلى عصور جاهلية، وإلى مربع الصفر العقلي، متطرفون شوهوا الدين وأبادوا ثوابته وحطموا ضوابطه، وفسحوا الفرصة للآخر لأن يلقي الحجج، في اتهام الإسلام، وتوجيه السهام في صدور الأبرياء.

اليوم، نشهد حملة إسرائيلية متطرفة لمحو الأثر الفلسطيني على أرض فلسطين، ومن الجهة الأخرى، نعيش حالة الضياع الكلي، وطوفان القتل وهدر المكتسبات، وتكبيل الأوطان بحروب داحس والغبراء، وما رافقها من تصرفات لا تمت لا للعقل ولا للدين بصلة، بل هي عشوائية وغوائية الهدف منها جعل المنطقة العربية ساحة لصراعات لا نهاية لها، ولا غاية لها غير جعل الإرادة الوطنية مجرد قصاصات ورقية متطايرة في فضاءات مزدحمة بالغبار.. ما يفعله المتطرفون الإسرائيليون يؤكد أن مشروع التطرف الإسلامي، ما هو إلا تعبيد الطرق ورصفها بقيم تؤدي في النهاية إلى تقديم الحلم الإسرائيلي، ببسط النفوذ والسيطرة على كل شاردة وواردة في المنطقة، وتحويل البلاد العربية إلى دويلات لا حول لها ولا قوة، وما يؤكد ذلك، هي هذه البثور الشيطانية والقروح التي تنفتح في الأمكنة العربية، وإشعال الحروب تحت مسميات خيالية، في غموضها تفصح عن خطورة المشروع الجهنمي، وفي سرعة انتشارها توضح هيمنة العقل العبثي، وفي استبسالها في تكريس واقع ضبابي تسفر عن اللاوعي المشؤوم المستولي على هذه الجماعات الأشبه بصفات التتار.