الجمعة 24 أكتوبر 2014 / 09:35

مؤتمر في الكويت للحد من تجنيد الجهاديين عبر الإنترنت

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن الكويت ستستضيف الأسبوع المقبل مؤتمراً يبحث سبل الحد من الحملات الهادفة إلى تجنيد الجهاديين في العراق وسوريا، خصوصاً عبر الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية، جنيفر بساكي، إن "هذا المؤتمر سيكون فرصة لتبادل الأفكار في شكل معمق بهدف تعزيز التعاون بين الشركاء في التحالف" الدولي ضد تنظيم الدولة اللا - إسلامية المتطرف.

وسيجمع المؤتمر مندوبين من الإمارات العربية المتحدة والبحرين وبريطانيا ومصر وفرنسا والعراق والأردن ولبنان وعمان وقطر والسعودية. وسيمثل الولايات المتحدة مساعد وزير الخارجية للشؤون العامة ريك ستنغل ومنسق التحالف الدولي الجنرال المتقاعد جون آلن.

وأضافت بساكي أن "جميع الدول التي ستحضر ستطالب بتحرك أكبر. البعض سبق أن اتخذ تدابير. ان مفتين تحدثوا في العديد من هذه الدول وهناك حكومات تحركت".

ويزداد قلق الحكومات الغربية من عدد الشبان في أوروبا وأمريكا الشمالية الذين جندوا عبر شبكات التواصل الاجتماعي وتوجهوا إلى سوريا للانضمام إلى صفوف مقاتلي داعش.

وفي نهاية الأسبوع الفائت، تم اعتراض ثلاث فتيات من كولورادو في ألمانيا فيما كن يحاولن التوجه إلى تركيا ومنها إلى سوريا للالتحاق بالجهاديين، بحسب شبكة "سي ان ان".

بدورها، أعلنت الشرطة الكندية الخميس أن الشاب البالغ من العمر 32 عاماً والذي قتل الأربعاء جندياً أمام البرلمان في اوتاوا كان يسعى للحصول على جواز سفر للذهاب إلى سوريا.