الخياط روبرت اسبينولا من بارغواي (أ ف ب)
الخياط روبرت اسبينولا من بارغواي (أ ف ب)
الجمعة 24 أكتوبر 2014 / 12:03

خياط شهير من الباراغواي يكافح الفساد ببزات بلا جيوب

أطلق خياط شهير في اسونسيون مجموعة من البزات التي لا تحوي على جيوب في السراويل والسترات في إطار مكافحة الفساد في باراغواي.

رئيس مجلس نواب السابق في الأرغواي كان يدفع لمربية أطفاله معاشاً شهرياً قدره 3500 دولار مدعياً أنها مساعدته البرلمانية

وجاء على لافتات في المتاجر التسعة للخياط الكبير روبرت اسبينولا الذي تلقى تصاميمه رواجاً في اسونسيون "لنضع النزاهة في صلب الموضة" و"تصميم ابتكاري مضاد للفساد".

و"بزة ايبانييث" هي ابتكار جديد وتأتي تيمناً بالنائب خوسيه ماريا ايبانييث من حزب كولورادو (يمين) الحاكم والملاحق بتهمة الفساد بعدما أقر أنه كان يدفع أجور العاملين المنزليين لديه من جانب البرلمان.

وقال روبرتو اسبينوسا صاحب المتاحر لوكالة فرانس برس إن الطلبيات كثيرة جداً موضحاً أن "مدعوين إلى حفلات استقبال بحضور موظفين رسميين ينوون ارتداء هذا التصميم للتأكيد أنهم لا يقبلون بالرشاوي".

وأكد الخياط الرسمي لمنتخب كرة القدم في البلاد: "لا يهمني إن خسرت بعض الزبائن في صفوف الموظفين الرسميين. لقد أسس والدي هذه الدار قبل 70 عاماً ولم نفتقر يوماً إلى الزبائن".

وقبل ايبانييث، شهد هذا البلد الواقع في أمريكا الجنوبية بين البرازيل والارجنتين فضيحة فساد أخرى. فالنائب فيكتور بوغادو الذي كان رئيساً لمجلس النواب كان يدفع لمربية أطفاله معاشاً شهرياً قدره 3500 دولار مدعياً أنها مساعدته البرلمانية.

ويستعد الخياط لإطلاق مجموعة نسائية تحمل اسم "ليدي ايبانييث" إذ إن زوجة النائب ضالعة في الفضيحة أيضاً.