جنود روس على الحدود الأوكرانية (أرشيف)
جنود روس على الحدود الأوكرانية (أرشيف)
الجمعة 24 أكتوبر 2014 / 15:59

الناتو: القوات الروسية ما تزال في أوكرانيا

قال أكبر قائد عسكري في حلف شمال الأطلسي اليوم الجمعة، إن روسيا ما تزال تحتفظ ببعض القوات في شرق أوكرانيا، وتبقي على قوات ذات قدرات عسكرية كبيرة على الحدود بالرغم من انسحاب جزئي.

وذكر الجنرال الأمريكي فيليب بريدلاف، للصحافيين في المقر العسكري للحلف قرب مونز ببلجيكا "شهدنا انسحاباً معقولاً للقوات الروسية من داخل أوكرانيا، لكن‭‭‭‭‬‬‬‬ بالتأكيد هناك قوات روسية داخل شرق أوكرانيا".

ورحلت بعض القوات الروسية التي كانت تتمركز قرب الحدود الأوكرانية ويبدو أن البعض الآخر يستعد للرحيل.

وقال بريدلاف "لكن القوة المتبقية والتي لا تظهر أي علامات على الاستعداد للرحيل قوة ذات قدرات عالية للغاية".

انتهاك القانون الدولي
وتأتي التصريحات قبل الانتخابات البرلمانية الأوكرانية المقررة يوم الأحد، والتي سيسعى الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو من خلالها إلى الحصول على تفويض للدفع بخطته لإنهاء صراع انفصالي، والمضي في اندماج أوكرانيا داخل الأسرة الأوروبية.

بدوره، قال الأمين العام للحلف ينس شتولتنبرج في أولى زياراته للمقر العسكري منذ توليه المنصب مطلع هذا الشهر، إن روسيا ما زالت تنتهك القانون الدولي في أوكرانيا.

وأضاف شتولتنبرج أثناء تفقده لمركز العمليات بالحلف والذي يشرف على الأزمات في أوكرانيا وغيرها: "ما زالوا ينتهكون سيادة وسلامة أراضي أوكرانيا بنشر قوات روسية هناك"، مشيراً إلى أن روسيا تقوض استقرار الأوضاع في أوكرانيا بالإبقاء على قواتها على الحدود.

وأوضح شتولتنبرج أن الحلف سيستمر في دعوة روسيا إلى سحب قواتها من داخل أوكرانيا، ومن منطقة الحدود وسيستخدم كل نفوذه لضمان احترام وقف اطلاق النار في شرق أوكرانيا.

وتابع "نحن بحاجة إلى ايجاد حل سياسي للتحديات التي نشهدها في أوكرانيا ومن الشروط المسبقة لهذا بالطبع وجود وقف فعال لاطلاق النار".