الأحد 26 أكتوبر 2014 / 00:39

نصائح من مكتبة نيويورك العامة للكتاب

إعداد ـ أحمد شافعي

كتبت تريسي أونيل على موقع مكتبة نيويورك العامة تقول إن "الكتابة قد تكون في بعض الأحيان مهمة قاتلة، فأنت تجلس قبالة الصفحة البيضاء، تحاول أن تأتي بشيء من حيث لا يوجد أي شيء، وما من خامة بين يديك غير اللغة. غير أن مكتبة نيويورك العامة أجرت على مدار السنين حوارات مع عشرات الكتَّاب الذين واجهوا كل بطريقته ذلك التحدي فخرجوا منه ظافرين بكتب. لو أنك تريد الكتابة، فانظر في هذه الملاحظات، فهي ملاحظات ونصائح من بعض أفضل الكتاب في عصرنا.

زادي سميث: عن الكتابة والإيمان
كل رواية كتبتها، وأي رواية يكتبها أي كاتب، لا تُكتب لأنك تجلس فتقول لنفسك "هذا ما أومن به، والآن سوف أكتبه"، ولكنك بطبيعة جملك، وبمجرد الأشياء التي تؤكد عليها، إنما تعبر عن إيمان بما ترى العالم عليه، وبالأشياء التي تراها مهمة، وبالأشياء التي ترى أنها تتغير. والأشياء بالفعل تتغير. وقالب الرواية يتغير هو الآخر. والمثال البسيط على هذا هو أنني في كثير من كتابتي بحثت بعمق في رؤوس الناس، وفي دواخلهم، محاولة الوصول إلى كل تفصيلة، وكلما كبرت والتقيت بالمزيد من الناس ازددت إدراكاً أنني لا أعرفهم. زوجي نفسه غريب عليّ، بصدق، فأنت في نهاية المطاف لا تعرف الناس فعلا. ولا بد أن ينعكس ذلك في ما تكتب، لأن المعرفة الكلية مستحيل كليّ".

إتغار كيريت: عن الشكل
أنا لا أقول إن الشكل غير مهم، ولكنك تشعر هنا في الولايات المتحدة في بعض الأحيان، لا سيما في أقسام الكتابة الإبداعية، أنها أضرحة الشكل المقدسة. كما لو أن الناس يقارنون بين الجمل، فيكتب الواحد جملة جميلة ثم هو يضعها في علبة خشبية ويقول "والآن سوف أستعمل هذه الجملة ذات يوم". ولكنك لا تستعمل الجملة ذات يوم لأنه لو كانت لديك جملة جميلة عن قزم صيني، فإنك لن تصادف قزماً صينياً طول حياتك. فلا تكتب قصة عن قزم صيني لمجرد أن لديك جملة جميلة عنه. بل اكتب قصتك. وفيما تفعل ذلك، اعثر على جملة جميلة. فإن لم تجدها، فاستعمل كليشيه، وقد ينجح، من يدري؟

مسألة أن الأشياء كتبت من قبل تحرر الواحد منا وتطلق يده وتخلصه من عبء أن يقول المعلومات والحقائق. فلقد كُتب الكثير مثلا عن دي إتش لورنس. هناك سير كثيرة له تغنيني عن أن أقول المعلومات والأشياء. يمكنني إذن أن أكتب مثلا كتاباً مجنوناً عن لورنس. وكتاب كهذا لا يمكن أن يكون أول كتاب عن لورنس، فجميل إذن أن لديّ الكثير من الأشياء التي يمكنني الاعتماد عليها.

توني موريسن: عن كتابة ما لا تعرفه
أقول لطلبتي، وللجميع، حينما أبدأ في تدريس الكتابة الإبداعية لفصل من الفصول: أعرف أنكم كنتم تقرؤون طول حياتكم "اكتب عما تعرف"، ولكنني هنا لأقول لكم "انتم لا تعرفون شيئاً، فلا تكتبوا ما تعرفون، فكروا في شيء آخر، اكتبوا عن شابة مكسيكية تعمل في مطعم ولا تجيد الإنجليزية، أو عن عشيقة شهيرة في باريس جار عليها الزمن.

شيريل سترايد: كيف ينجح الكاتب
الأمر له علاقة بامتلاك القوة، لا بالهشاشة. امتلاك المرونة والإيمان والجرأة. والاتكال بقوة على العمل. الكتابة صعبة على كل واحد منا. ولكن العمل في مناجم الفحم أصعب. هل تعتقدون أن عمال المناجم يتسكعون طول اليوم يبثون الناس شكواهم من صعوبة العمل في المناجم؟ لا. إنما هم يحفرون وحسب.