التنظيمات الإرهابية في سوريا (أرشيف)
التنظيمات الإرهابية في سوريا (أرشيف)
الأحد 26 أكتوبر 2014 / 09:56

صحف عربية: فلسطينيون وراء هجوم سيناء و"النصرة" تكشف تمويلها من العرعور

أكد مساعد وزير الداخلية المصري اللواء سميح بشادي، مشاركة عناصر فلسطينية في الهجوم الذي استهدف كرم القواديس بشمال سيناء، بينما كشف سعودي تولى منصباً قيادياً في جبهة النصرة عن تلقيهم تمويلاً بمليون دولار من الداعية السوري المقيم في السعودية عدنان العرعور.

قال آل الشيخ إنه إذا نظرت النظرة الفاحصة وجدت أنها لا تمت إلى الإسلام بصلة وأنهم تقمصوا الإسلام لآرائهم وأهوائهم وخداع الناس

قال المنشق عن النصرة إنه لما كان موجوداً في المعارك ويشارك الجنود القتال كانت رؤوس القيادة في الشرقية على تويتر يخوضون حروبهم بل حتى في الاجتماعات الحساسة لا يتخلون عن تويتر

ووفقاً لما ورد في الصحف العربية اليوم الأحد، أكد مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ أن الجماعات المتشددة المتمثلة في داعش و"النصرة" والإخوان في ضلال، فيما بيّن قيادي في حزب "المؤتمر الشعبي" أن الشعب اليمني بقبائله وكل شرائحه لن يسمح بأي إساءة للسعودية، ولن يتنكر للجميل أبداً".

فلسطينيون وراء هجوم سيناء
وفي التفاصيل، أكد مساعد وزير الداخلية المصري اللواء سميح بشادي، مشاركة عناصر فلسطينية في الهجوم الذي استهدف كرم القواديس بشمال سيناء مساء أول من أمس، وأوضح بشادي أن قناة السويس آمنة وأن الحل في سيناء يكمن في إقامة منطقة عازلة.

كما كشفت مصادر أمنية ومحلية في محافظة شمال سيناء، عن انطلاق عملية موسعة لقوات الجيش لمكافحة الإرهاب، مشيرة إلى بدء عزل شمال سيناء عسكرياً وقصف معاقل المتطرفين باستخدام مروحيات الأباتشي، وذلك وفقاً لصحيفة الشرق الأوسط اللندنية.

العرعور مول "النصرة"
وفي سياق منفصل، كشف سعودي تولى منصباً قيادياً في جبهة النصرة ذراع القاعدة الرسمي في سوريا، عن تلقيهم تمويلاً بمليون دولار من الداعية السوري المقيم في السعودية عدنان العرعور، على رغم أن المملكة صنفت الجبهة ضمن "التنظيمات الإرهابية" المحظور الانتماء لها ودعمها مادياً أو معنوياً، أو إبراز التعاطف معها.

وبحسب صحيفة الحياة اللندنية، تحول ما يصفه بـ "الجهاد" إلى "حرب مغانم" وفساد مالي وإداري، و"موالاة للعشيرة"، في إشارة إلى تورط "النصرة" في الصراع بين عشائر شرق سوريا، وتحديداً الشحيل والشعيطات.

وبعد تأكيد العطوي أن "المقاتلين في التنظيم لم يكونوا مستعدين للقتال، وإنما فقط حديث عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر"، أشار إلى أن هذا الموقع "حاضر حتى في اجتماعات القادة الهامة"، بقوله: "لما كنت موجوداً في المعارك، وأشارك الجنود القتال، كانت رؤوس القيادة في الشرقية على تويتر يخوضون حروبهم، بل حتى في الاجتماعات الحساسة، لا يتخلون عن تويتر".

داعش والنصرة والإخوان على ضلال
وفي السعودية، أكد مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، أن الجماعات المتشددة المتمثلة في داعش و"النصرة" والإخوان في ضلال، ولا تمت للإسلام بصلة، وذلك وفقاً لصحيفة الحياة اللندنية.

ورداً على سؤال أحد طلاب العلم خلال حلقة علمية ألقاها في جامع الإمام تركي بن عبدالله في الرياض أخيراً عن رأيه في جماعات داعش و"النصرة" والإخوان المسلمين، قال آل الشيخ: "إذا نظرت النظرة الفاحصة وجدت أنها لا تمت إلى الإسلام بصلة، وأنهم تقمصوا الإسلام لآرائهم وأهوائهم وخداع الناس، وأنهم على ضلال، واستباحوا الدماء، وانتهكوا الأعراض، ونهبوا الأموال، وأفسدوا في الأرض، وسلبوا البلدان بلا حق، هذه كلها مناهج باطلة، وأن وراءها ما وراءها لا خير فيها، ولا نثق بها ولا بأهلها، ومن يدعو شبابنا إلى الانتظام مع هذه الفرق الضالة فقد أخطأ وضل سواء السبيل"، وذلك وفقاً لصحيفة الحياة اللندنية.

اليمن والسعودية
وعلى صعيد آخر، شدد نجل زعيم قبيلة بكيل الشيخ محمد بن ناجي الشايف، على أهمية الدور المحوري والمهم للسعودية في دعم اليمن للخروج من أزمته الحادة، مؤكداً عدم السماح لأي أحد بتهديد أمن المملكة.

وبشأن ما يتردد عن تهديدات لحدود المملكة مع اليمن، قال الشايف "المملكة دولة كبيرة وقوية وقادرة على حماية حدودها، وما يقال عن تهديدات للمملكة هو مجرد أضغاث أحلام، والشعب اليمني بقبائله وكل شرائحه لن يسمح بأي إساءة للمملكة ولن يتنكر للجميل أبداً".

وفي حوار مع صحيفة السياسة الكويتية، أكد الشايف، وهو قيادي في حزب "المؤتمر الشعبي" أن المملكة دولة كبيرة وقوية وقادرة على حماية حدودها، وما يقال عن تهديدات للمملكة هو مجرد أضغاث أحلام, والشعب اليمني بقبائله وكل شرائحه لن يسمح بأي إساءة للمملكة ولن يتنكر للجميل أبداً".