عمال فلسطينيون يتنظرون الحافلات (أرشيف)
عمال فلسطينيون يتنظرون الحافلات (أرشيف)
الأحد 26 أكتوبر 2014 / 12:01

يعلون يقرر منع الفلسطينيين من ركوب الحافلات الإسرائيلية

أصدر وزير الجيش الإسرائيلي موشيه يعلون، قراراً يقضي بمنع العمال الفلسطينيين من استخدام الحافلات الإسرائيلية خلال تنقلهم من فلسطين المحتلة عام 1948 إلى الضفة الغربية، بناء على توصيات تقدم بها المستوطنون.

وبناء على هذه التوجيهات التي نشرتها صحيفة "هآرتس" العبرية، لن يتمكن العمال من الركوب في وسائط النقل التي تسافر مباشرة من مركز البلاد إلى الضفة بعد انتهاء يوم العمل، وانما سيتحتم عليهم الوصول الى معبر "أيال" البعيد عن التركيز الاستيطاني، والسفر من هناك إلى بيوتهم.

ويأتي قرار يعلون هذا، تجاوباً مع الحملة التي أطلقتها لجنة المستوطنين في الضفة والسلطات المحلية في المستوطنات منذ سنوات، لمنع سفر الفلسطينيين على متن الحافلات الإسرائيلية بزعم تحرشهم بالفتيات اليهوديات، وحتى اليوم كان يمكن لعمال الضفة الذين يعملون في منطقة غوش دان والشارون الوصول إلى إسرائيل عبر معبر "ايال" المجاور لقلقيلية فقط، والخضوع هناك لتفتيش أمني.

ويمنع العمال من المبيت في إسرائيل، ويمكنهم العودة بعد الظهر عن طريق أي معبر وليس بالضرورة عبر معبر "أيال"، ولذلك يفضل مئات الفلسطينيين الذين يعيشون في مركز الضفة، في منطقة نابلس مثلاً، العودة من تل أبيب أو بيتح تكفا على متن الحافلات المسافرة عبر شارع عابر السامرة، إلى اريئيل ومن هناك السفر إلى بيوتهم.