الأحد 26 أكتوبر 2014 / 12:19

بالفيديو: جهاز يترجم إشارات الصم والبكم إلى كلام منطوق

24- إعداد: رشا صفوت

طور فريق معهد روتشيستر للتكنولوجيا وسيلة جديدة ومفهوماً ثورياً في عالم الصم والبكم وطريقة تواصلهم مع سائر البشر ويساعد على تفاعلهم مع بقية الناس. هذه الوسيلة تتمثل في برنامج يحول لغتهم الصامتة المعتمدة على إشارات الأصابع إلى كلام منطوق يسمعه الآخرون ويتفاعلون معهم بشكل طبيعي.

صمم هذا الفريق برنامجاً أطلقوا عليه اسم "Uni" اختصار لكلمة "توحيد" بمعنى دمج الصم مع البشر العاديين الذين يجدون صعوبة في فهم لغتهم . ويترجم هذا البرنامج الذي يعد بمثابة حل تفاعلي، حركات وإيماءات اليد والأصابع إلى لغة منطوقة ومكتوبة وكلام مسموع في الوقت الحقيقي لكلا الطرفين.

370 مليون أصم وأبكم حول العالم
ويقول القائمون على هذا المشروع إنهم يتطلعون إلى فتح أبواب هذا العالم المنطوي على ذاته وإعطائهم فرصة للاندماج مع العالم الآخر بشكل طبيعي، يتعايشون ويتحدثون ويتفاعلون معهم بكل ثقة. ويبلغ عدد الصم والبكم نحو 370 مليون شخص حول العالم، وبهذه الوسيلة الجديدة ستتاح لهم الفرصة للتعايش والتفاعل مع 3.7 مليار نسمة، ليتمكن هؤلاء الذين لا يعرفون يترجمون هذه اللغة فهمها والتواصل معهم، تلقائياً، بدلاً من الوسائل المحبطة وغير الفعالة مثل الكتابة على الهواتف الذكية أو بالقلم على الورقة.

تفاعل سلس في الوقت الحقيقي
ويأتي "يوني" مدمجاً مع جهاز لوحي مزود بمستشعر "ليب موشين" يتعقب ويرصد حركة الأصابع ويترجمها إلى كلام مكتوب ومنطوق، وكذلك تطبيق نقال، يسمح للصم والبكم بمجرد الضغط على مفتاح الاستماع في الوقت الحقيقي ترجمة الكلام المنطوق إلى نص مكتوب يظهر على شاشة اللوحي.

قريباً لأجهزة أبل وأندرويد
يعمل هذا البرنامج حالياً مع جهاز ديل اللوحي "فينيو 8 برو" فقط، وسيعمل فريق العمل على تطويره ليتوافق مع نظامي التشغيل "أندرويد" و"آي أو إس". ولا يزال هذا المشروع قيد التمويل عبر مؤسسة انديغوغو، ومن المتوقع طرحه تجارياً في النصف الأول من العام المقبل بسعر 499 دولاراً أمريكياً.