وزير الخارجية المصري، سامح شكري (أرشيف)
وزير الخارجية المصري، سامح شكري (أرشيف)
الأحد 26 أكتوبر 2014 / 13:07

شكري: على العالم دعم مصر لمواجهة الإرهاب

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الاحد، ضرورة وقوف دول العالم بجوار مصر، ودعمها في مواجهة الإرهاب، الذى يستهدفها، إذا كان صادقاً في مسعاه لمحاربة الإرهاب، وتشكيل تحالف دولي لذلك .

وقال شكري، قبل توجهه على رأس وفد إلى لندن في زيارة لبريطانيا، تستغرق يومين: "إن كل السفراء المعتمدين لدى مصر سيتم التواصل معهم في الساعات القادمة، وإحاطتهم بالحادث ومطالبتهم بتكثيف الجهود لموافاة مصر، باحتياجاتها الأمنية الكاملة، والعمل على دعم مصر، خلال هذه المرحلة سياسياً واقتصادياً".

وأضاف: "إذا كان هناك صدق في النوايا بوجود تحالف، في مقاومة الإرهاب، عليهم أن يدعموا مصر في مواجهة الإرهاب الذى يستهدفها، وكما وقفت مصر بجوار الدول التي عانت من الإرهاب، عليها أن تقف إلى جانب مصر الآن، في حربها ضد الإرهاب".

وأكدت الخارجية المصرية، أن حالة الطوارئ تقتصر على مناطق بعينها في شمال سيناء، وذلك لمدة ثلاثة أشهر فقط، وأن القرارات الحكومية لا تشمل منطقة جنوب سيناء، التي تتمتع بالاستقرار، ومن ثم لا تأثير على الحركة السياحية إلى مناطق شرم الشيخ وكافة مدن الجنوب.

ووجه وزير الخارجية سفراء مصر بالخارج، بالتواصل مع الجهات الرسمية ووسائل الإعلام، في دول الاعتماد لنقل ذات الرسائل، فضلاً عن تواصل الوزارة الفوري مع المراسلين الأجانب المعتمدين بالقاهرة لشرح حقيقة الحرب الضروس التي تخوضها مصر ضد الإرهاب.

وحول زيارته لبريطانيا قال شكري، أنه سيلتقى مع وزير الخارجية البريطاني، فيليب هاموند، وكبار المسؤولين، لبحث دعم العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة القضايا الإقليمية، والعمل على دفع العلاقات بين مصر وبريطانيا، بعد فترة من انقطاع الزيارات.

ورأى الجانب البريطاني أنه من المهم بعد زيارة وزير خارجية بريطانيا، إلى القاهرة ، أن تتم زيارة مماثلة من وزير خارجية مصر لبريطانيا، حتى تكون هناك دفعة للعلاقات الثنائية مرة أخرى في كل المجالات.