لوحة كاريكاتورية تشبه العدالة في تركيا بفرانكشتاين
لوحة كاريكاتورية تشبه العدالة في تركيا بفرانكشتاين
الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 / 00:45

بالصور: أردوغان برسوم كاريكاتورية ساخرة

24- إعداد: نيفين الحديدي

قرر رسام الكاريكاتور البريطاني، مارتن روسن، إطلاق حملة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، تضامناً مع رسام الكاريكاتور التركي، موسى كارت، الذي قدم للمحاكمة بسبب رسمه لوحة ساخرة من الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

ودعا روسن الرسامين من مختلف أنحاء العالم، عبر وسم #ErdoganCaricature  إلى نشر رسوماتهم الساخرة من الرئيس التركي، كما ذكرت صحيفة غارديان البريطانية.

وتجاوب عشرات الرسامين تضامناً مع زميلهم موسى كارت، فسخروا من أردوغان، وقاموا بنشر صورهم على مدوناتهم وعلى حساباتهم الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، وتمت تبرئة كارت منذ ذلك الحين.



لوحة كاريكاتورية للرسام موسى كارت، وهي التي قدم بسببها للمحاكمة، وتلمح إلى أن أردوغان غض الطرف عن فضيحة الرشاوى وغسل الأموال التي اتهمت بها حكومته.



لوحة للرسام مارتن روسن الذي قرر إطلاق حملة من خلال وسم #ErdoganCaricature يشجع من خلاله رسامي الكاريكاتور حول العالم على نشر رسوماتهم الساخرة من أردوغان عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".



 لوحة للرسام مورتن مورلاند، وتعبر عن انصياع أردوغان مثل القط، لجريمة معينة.



لوحة للرسام بن جينينغز، بعنوان: لم يكد يتم اختيار أردوغان، حتى أصبح مرفوضاً.



مشاركة من رسام كاريكاتور ويلزي، ويدعى مامف.

لوحة للرسام ستيف برايت، ومن اللافت أن انتشار الأخبار عن تبرئة الفنان موسى كارت لم توقف رسامي الكاريكاتور عن نشر رسوماتهم الساخرة من أردوغان على الإنترنت.




لوحة للرسام تيري أندرسون، وتعبر عن أن الرسم الكاريكاتوري الجيد، هو مثل رسمة خام، توضع على ظهر شخص ما في السلطة.




لوحة أخرى للتضامن مع الفنان موسى كارت، وهي للرسام الهندي كانيكا ميشرا.




لوحة للرسام تجيرد روياردز، وتُشبّه العدالة في تركيا بفرانكشتاين.




لوحة للرسام هاري بورتون، بعنوان: ملابس الإمبراطور الجديدة!.




لوحة للرسام موسى كارت نشرها على تويتر، كشكر للرسام مارتن روسن على حملته ضد أردوغان، وتقول: "الشيء الجيد أنه لم يكن هناك تويتر في وقتي!".