66 % من القطريين عبروا عن نظرة سلبية تجاه علاقة حكومتهم بالإخوان (24)
66 % من القطريين عبروا عن نظرة سلبية تجاه علاقة حكومتهم بالإخوان (24)
الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 / 21:40

استطلاع: 66 % من القطريين لا يؤيدون سياسات حكومتهم

أفاد استطلاع حديث للرأي بأن 34.5 % من القطريين يعارضون تدخل حكومة بلادهم في شؤون بعض الدول العربية، في حين أن 66 % يعارضون تأييد هذه الحكومة لتنظيم الإخوان المسلمين.

وبينت النتائج أن نسبة مقدرة من القطريين ينظرون بسلبية إلى حكومتهم وطريقة تعاطيها مع جماعة الإخوان المسلمين، كما عبروا عن امتعاضهم من احتضان بلادهم لأعضاء التنظيم الدولي للإخوان بعد طرده من مصر، واعتباره تنظيماً إرهابياً في عدد من دول الخليج.
وبينت النتائج أن نسبة 5% فقط من القطريين عبروا عن وجهة نظر إيجابية تجاه الدور القطري في دعم التنظيمات المتشددة في سوريا، وعناصر الإخوان المطرودين من مصر، مما يشير -بحسب الاستطلاع- إلى حالة كبيرة من الغضب المكتوم داخل الشارع القطري ضد سياسات الحكومة.

وحصل الموقف الخليجي بسحب السفراء من قطر على تفهم كبير من المواطنين القطريين، إذ اعتبره 52% رد فعل طبيعي على السياسات القطرية تجاه الدول المجاورة، ورده 23% من المواطنين إلى موقف الدوحة من جماعة الإخوان المحظورة في مصر، فيما رفض 5 % من المواطنين التعليق معتبرين الأمر غير واضح لهم.

ورأى أقل من نصف الذين شملهم الاستطلاع في قطر أنه من المرجح أن تؤدي الضغوطات الخليجية إلى تراجع الدوحة عن موقفها من الإخوان، في حين رأت ما نسبته 40% إلى 45% إلى أن موقف قطر من المصالحة الخليجية غير واضح حتى الآن بالنسبة لهم.
وحول الموقف القطري من غزة، فإن 13% ممن شملهم الاستطلاع قالوا إن لديهم رأياً "إيجابياً إلى حد ما"، فيما قال ما نسبته 24 % إن بلادهم تدعم حركة حماس على حساب القضية الفلسطينية، فيما قال ما نسبته 40 % أن موقف الدوحة تراجع تماماً بعد سقوط نظام الإخوان في مصر، منوهين إلى غياب الدور القطري تماماً في الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة.

وعلى الصعيد العربي رأى 34.5 % من القطريين أن بلادهم تتدخل في الشؤون الداخلية لكثير من البلاد العربية، فيما رد قرابة نصف من شملهم الاستطلاع حالة "الكراهية العربية" للسياسة القطرية إلى هذا الأمر، ورأت نسبة 20 % أن السبب يعود إلى حالة الشراكة السياسية ما بين قطر والتنظيم الدولي للإخوان.

وخلص استطلاع الرأي الذي أجرته شركة محلية رائدة في مجال المسح التجاري في قطر على عينة من 1000 مواطن قطري لصالح مؤسسة نيويورك واستند على مقابلات شخصية أجريت مع عينة جغرافية تمثيلية على الصعيد الوطني، إلى أن نسبة 87 % من القطريين منزعجين من سياسات حكومة بلادهم تجاه باقي دول الخليج، في حين اعتبرت نسبة 13 % أن حكومتهم مصيبة في سياساتها تجاه تلك الدول.

يذكر أن هامش الخطأ الإحصائي في الاستطلاع يبلغ حوالي 3%

يذكر أن الخبر أعلاه غير صحيح بالمرة، وهو محاكاة حرفية لاستطلاع نشرته "الجزيرة نت" عن موقف مواطني الإمارات والسعودية والكويت من جماعة الإخوان الإرهابية، وحماس، وتنظيم داعش (الدولة اللاـ إسلامية)، فكم من السهل فبركة استطلاعات الرأي التي تخدم أجندات سياسية معينة.



والاستطلاع أعلاه هو محض خيال، على غرار استطلاع الجزيرة الذي هو محض خيال فاسد، كما أنه بنفس عدد الكلمات فقط لكي نوضح للقارئ مدى سهولة فبركة استطلاعات الرأي، بعد فبركة الأخبار والملفات والتقارير الكاذبة، علماً بأنه من المستغرب أن تلجأ شبكة إخبارية، يعتبرها البعض كبيرة، إلى مثل هذه المناورات الإعلامية التي لا تليق حتى بالصغار.